محللون: توقيت زيارة السوداني مهم جداً والأيام المقبلة ستشهد ولادة تحالف دولي ضد إيران

متابعات|..

عد محللون سياسيون ، أن توقيت زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن مهم جداً، فيما رجحوا ولادة تحالف دولي خلال الأيام المقبلة لتقييد الدور الإيراني الحالي.

وقال الأستاذ في العلوم السياسية د.عبد الجبار أحمد، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “واشنطن هي من تحدد الحليف الاستراتيجي لها، وأن بايدن لن ينسحب من العراق وسوريا إذا فاز بالانتخابات، ويتمنى صانع القرار السياسي أن تكون واشنطن ضامناً للاستقرار”.

وأضاف أحمد، أن “هناك تصريحات متناقضة حول الموقف من الاتفاقية الاستراتيجية، وأن واشنطن تريد حكومة عراقية قوية تحتكر وحدة القرار الأمني والسياسي، وأن المشكلة هي في العراق وليست لدى دول الجوار، والصين رغم أنها اقتصاد عالمي كبير لكنها لا تستطيع التخلي عن الدولار”.

من جهته، ذكر المحلل السياسي، بسام القزويني، في البرنامج نفسه، أن “السوداني يبحث عن مسارات عمل جديدة في العلاقة مع واشنطن، وأن العراق أقرب للحليف في علاقته مع الولايات المتحدة”، لافتاً من جانب آخر إلى أن “إيران سترحب بعودة التيار الصدري للعملية السياسية”.

إلى ذلك، قال الكاتب والمحلل السياسي، رمضان البدران، في البرنامج، إن “السوداني أكثر رئيس وزراء عراقي تصرف كرجل دولة، وتوقيت زيارة السوداني إلى واشنطن مهم جداً، وأن السفيرة الأمريكية مهدت للزيارة باجتماعات مكثفة مع المسؤولين في واشنطن”.

وتابع البدران، أن “العلاقة بين بغداد وواشنطن بدأت واسعة وانتهت بالضمور الكامل، وأن الولايات المتحدة دعمت بناء دولة بينما الأحزاب أرادت تأسيس السلطة فقط، ولا يوجد اتفاق على الأولويات العراقية بين الشركاء السياسيين، وأن الشركات الغربية هربت من القطاع النفطي العراقي لصالح الصين”.

وأشار إلى أن “المنطقة لم تعد تستطيع تقبل التصعيد الإيراني، والأيام المقبلة ستشهد ولادة تحالف دولي يقيد الدور الإيراني الحالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار