سيبحث قضايا “بعيدة عن توقعات الجمهور”.. لماذا تُعد زيارة السوداني حاجة “دعائية” أميركية؟

خاص|..

توقع الباحث في الشأن السياسي، هيثم الهيتي، يوم الثلاثاء، بحث “قضايا شكلية بعيدة عن توقعات الجمهور” في زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن، وستخرج هذه الزيارة إخراجاً أميركياً مميزاً ليستفيد منها الحزب الديمقراطي الأميركي في حملته الانتخابية.

وقال الهيتي لـ”جريدة“، إن “زيارة السوداني لواشنطن تحتاجها إدارة بايدن في الوقت الحاضر لإظهار صورة إيجابية لدور الحزب الديمقراطي الأميركي في إدارة البلاد للشأن الخارجي، خاصة فيما يتعلق بالعراق والضربة التي أصيب بها الجنود الأميركيين في الأردن، لذلك حضور السوداني حاجة إضافية ودعائية للحزب الديمقراطي الأميركي في سياسته الخارجية”.

وأضاف، أن “هذه الزيارة ستخرج إخراجاً أميركياً مميزاً ليستفيد منها الحزب الديمقراطي الأميركي في حملته الانتخابية، لإظهار أن الأوضاع طبيعية في العراق وأن الدور الأميركي فاعل ومؤثر فيه”.

واستبعد الهيتي التطرق لقضية الانسحاب الأميركي من العراق في الزيارة، “بل سيتم الحديث عن تعقيدات الصراع وقضية إيران وقضايا شكلية بعيدة عن توقعات الجمهور، كما سيتم بحث قضايا الطاقة، ومن المتوقع أن يجري السوداني زيارة إلى مقر شراكات الطاقة في الولايات المتحدة، ولقاء رجال أعمال فاعلين ومؤثرين تجارياً ولديهم كفاءة في هذا المجال، كما سيتم الحديث عن التعاون في مجال التعليم لإرسال بعثات دراسية إلى الولايات المتحدة”.

وتابع، “كما سيتم الحديث في الزيارة عن كيفية تحييد العراق عن الصراع الإيراني، وهذه ضرورية في الوقت الحاضر للحزب الديمقراطي الأميركي، لأن أي هجوم من الأطراف العراقية سيؤثر سلباً على الانتخابات الأميركية وسيؤدي إلى مشكلة كبيرة، لذلك تريد الولايات المتحدة من السوداني أن يكون له دور بارز في تهدئة الأوضاع على الأقل حتى مرور الانتخابات الأميركية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار