“رفع سعر البنزين قرار متسرّع ينذر بأزمة”.. مختص يحذر مما سيحصل خلال الأيام المقبلة

خاص|..

أوضح الخبير الاقتصادي، أحمد صدام، اليوم الأربعاء، بشأن قرار مجلس الوزراء رفع أسعار وقود السيارات بنسبة نحو 30% للبنزين المحسن، وبنسبة 25% لنوعية السوبر.

وقال صدام لـ”جريدة“، إن “قرار رفع سعر البنزين المحسن والممتاز سيؤدي إلى أزمة في الطلب على البنزين مع نهاية نيسان المقبل بحكم عامل المزاحمة في الطلب على البنزين قبل التحول إلى السعر الجديد، وأيضاً من المتوقع أن يستغل هذا الوضع من قبل أصحاب محطات الوقود في سبيل التربح وتأجيل بيع الحصة مع بداية تاريخ البيع بالسعر الجديد في الأول من آيار، وكل ذلك سوف يشكل ضغطاً في الطلب حتى على البنزين العادي إذا لم تكن هناك رقابة حقيقية على الاحتكار ورفع الأسعار بسبب هذا التحول”.

وأوضح، “في المقابل، أن قرار رفع الأسعار هذا سوف يوفر للحكومة من 800 ألف – 1 مليار دولار المتمثلة في مستوى الدعم المقدم من الحكومة والمقدر بحدود 35% من قيمته الأصلية، إذا يباع لتر البنزين المحسن حالياً بأقل من سعره الحقيقي”.

ورأى الاقتصادي، أن “القرار متسرع، إذ من الأجدر اقتصادياً أن تسعى الحكومة إلى رفع مستوى الطاقات التكريرية تدريجياً إلى أن يتم التخلص من استيراد البنزين وليس رفع أسعار الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار