مركز التفكيـر السياسي: عودة التيار الصدري قريبة جداً.. وهذا السيناريو المرجح حصوله

خاص|..

رأى رئيس مركز التفكير السياسي د.إحسان الشمري، اليوم الاحد ، أن عودة التيار الصدري باتت قريبة جداً، لكن هذه المرة سوف يعود من خلال موج وطني، مؤكداً أن الظروف مهيئة لعودة التيار وتغيير المعادلة سياسياً، على أقل تقدير الذهاب إلى انتخابات مبكرة لإنقاذ العراق مما يجري فيه.

وقال الشمري لـ”جريدة“، إن “مقتدى الصدر بات يدرك مستويات الإخفاق الكبير في العملية السياسية، وطبيعة الصراع الذي يدور، واستشراء حالة الفساد الكبيرة، وما تلقيه هذه الأمور من مسؤولية كبيرة عليه”.

وأضاف، أن “هذه المسؤولية هي ما تدفع الصدر دائماً إلى تحفيز قاعدته الجماهيرية وغير قاعدته الجماهيرية، إذ هناك قوى سياسية ناشئة، وموج من المعارضة كبير ضد معادلة الإطار وحكومته، بل من العملية السياسية برمتها وما أنتجته، لذلك يدعو الصدر إلى التهيئة وإبقاء جمهور التيار الصدري على أعلى درجات التأهب”.

وتابع، “يبدو أن الصراع الكبير الحالي داخل الإطار التنسيقي يمكن أن يأخذ العراق إلى مُنحنيات خطيرة، فضلاً عن ذلك أن الصدر بات يستشعر أن هناك إمعان بإقصاء الصدريين وشطبهم من الحياة السياسية، وتعمل على ذلك أطراف كبيرة، لذلك يدعو إلى رص الصفوف”.

وأكد، أن “الظروف مهيئة لعودة التيار الصدري، والصدر لم يصمت وإنما كان يراقب، وقد أشار إلى ذلك وأن هذه المراقبة قد تكون أفضت إلى نتيجة، وأن العودة الأخرى للعملية السياسية مهمة، حيث إن التيار الصدري فاعل سياسي كبير، واعتزال الصدر فسح المجال لمعادلة سياسية ستذهب بالعراق إلى الفوضى، خصوصاً في ظل ما يجري على مستوى الداخل العراقي من انهيار في قيمة الدينار العراقي وغيرها”.

وخلص إلى القول، “لذلك كل شيء متوقع، وأن عودة التيار الصدري باتت قريبة جداً، لكن هذه المرة سوف يعود من خلال موج وطني، فالأمر لم يعد متعلقاً بالتيار الصدري وإنما قضية وطنية، وهو إنقاذ العراق مما يجري فيه، فالقضية لا ترتبط بالصدريين، نعم هم الأكثر فاعلية لكن التيار الوطني الذي سيلتحق مع الصدريين سيؤدي إلى تغيير المعادلة سياسياً، على أقل تقدير الذهاب إلى انتخابات مبكرة لإنقاذ العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار