ائتلاف العبادي يرد على المالكي بشأن استقالة المسؤولين التنفذيين قبل الانتخابات: لماذا لا يشمل الأمر النواب؟!

خاص|..

علّق أحمد الوندي، المتحدث باسم ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، بشأن ترشيح من هو في السلطة التنفيذية للانتخابات، في إشارة إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، محذراً من الوقوع في “الخطأ الأعظم”.

وذكر الوندي لـ”جريدة“، “اتصور هناك أمور شكلية وعرفية وهناك قوانين ودستور لها الفصل في القضايا المُختلف بها. وفي هذا الإطار، لا يوجد نص قانوني يمنع أحد من الترشح ما دام هو في السلطة التنفيذية، وإذا اشترط الأمر عليه، فلما لا يشترط على النواب، انفسهم؟ باعتبار لديهم نفوذاً أيضاً، ويستخدمون نفوذهم خدمة لغاياتهم الانتخابية، واقصد هنا البعض، ليس الكل. الفئة الوحيدة التي يمنع ترشحها للانتخابات هي العسكري، وحتى العسكري يسمح له الترشح في حال تقديمه للاستقالة من منصبه”.

وأضاف، “أرى، كأحزاب دولة علينا أن نرسخ مفهوم مؤسسات الدولة، وندعها تمضي بسياقها الوظيفي. أي بمعنى آخر، علينا أن ندعم مؤسسات الدولة في ممارسة سلطتها الرقابية على الشخوص المتصدين في مواقعهم التنفيذية، وحتى في حال ترشحهم للانتخابات، فهي كفيلة في رصد مخالفاتهم وضبطها وتقويمها. أما إذا ما اصرينا بتمييع كينونة مواقع الدولة وربطها بالشخوص فقط، هنا سنقع في الخطأ الأعظم الا وهو ترسيخ مفهوم دولة الرجل لا مفهوم رجل الدولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار