“الحذر كل الحذر”.. إقتصادي يُنـوّه بمخاطر إنزلاق العراق لهذه الإتفاقية مع إيـران

متابعات|..

حذر الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، من مخاطر إنشاء ايران (منطقة حرة) مع العراق وسوريا.

وقال الهاشمي في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“، إن “ايران تحصل على موافقة العراق وسوريا لإنشاء (منطقة حرة) والهدف وصول خطوط النقل والبضائع الايرانية للبحر الأبيض المتوسط، جاء ذلك على لسان أمين عام المناطق الحرة الايرانية، والذي يتوقع قفزة استثمارية كبرى بعد هذه الاتفاقية الثلاثية”.

وأوضح، أن “هذه التصريحات الايرانية جاءت لتؤكد جملة من الحقائق التي حاولت الحكومة العراقية إنكارها طوال الفترة الماضية، أهمها مسألة الربط السككي التجاري والذي قد يتسبب في اغراق السوق العراقية وكذلك السورية بالسلع الايرانية الرخيصة ومتدنية الجودة”.

وبيّن، أن “هذه الاتفاقية ستضمن تغول اقتصادي كبير وتأثير لإيران داخل الاسواق العراقية والسورية، فكلا البلدين يتصفان بالاستهلاك العالي والضعف الانتاجي وهذا سيمكن ايران من تسويق وبيع المزيد من منتجاتها بغض النظر عن الجودة، اضافة الى ذلك، فإن مثل هذه الاتفاقات، في ظل الضعف السياسي والاقتصادي العراقي والسوري، سيزيد من قوة التأثير الايراني على كلا البلدين وهذا ما قد يتسبب في استنزاف للموارد وإهدار لفرص اقتصادية يمكن ان تحدث نقلة نوعية في الاقتصاد العراقي والسوري”.

وأكد، “لذلك من المهم ان نعيد التحذير من مخاطر مثل هكذا اتفاقية تتم لمصلحة طرف رئيسي واحد، في الوقت الذي يعاني فيه العراق وسوريا ضعفاً في أغلب القطاعات والمفاصل، وأهم سمات هذا الضعف الحالي هو (عدم استقلالية القرار السياسي والاقتصادي) مما يجعل القرارات الحالية تقوم على تقديم مصلحة الآخرين على حساب مصالح اقتصاداتنا الوطنية”.

وتابع، “لذلك فالحذر كل الحذر من الانزلاق في مثل هذه الاتفاقيات، والانتظار حتى تتمكن دولنا من ترتيب شؤونها الاقتصادية والوقوف من جديد وامتلاك كامل القرار السيادي، حينها يمكن التفكير في عقد هكذا اتفاقيات استراتيجية طويلة الأمد تضمن مصالح كل الاطراف وبدون سيادة لدولة على باقي الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار