17 مليار دولار.. مبلغٌ يثير الشُبهات لتكراره بمشروعي التنمية ومترو بغداد

متابعات|..

سلط الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي ، الضوء على مشاريع النقل في العراق وقصة المبلغ السحري (17 مليار دولار).

وقال الهاشمي في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“، إن “الكلفة التقديرية الأولية لمشروع (طريق التنمية) 17 مليار دولار، والكلفة التقديرية لمشروع (مترو بغداد) 17 مليار دولار، ليس هذا فحسب، (طريق التنمية) تم تسليمه لشركة استشارية مغمورة غير متخصصة، (مترو بغداد) كذلك تم تسليمه لشركة استشارية مغمورة غير متخصصة”.

وأضاف، “لا نعلم ما قصة إدارة كلا المشروعين بنفس الطريقة المثيرة للشبهات؟ هل من المصادفة تكرار نفس قيمة العقد؟ ولماذا الاصرار على التعاقد مع شركات مجهولة غير متخصصة؟! أم أن الهدف هو استمرار المحاولة للحصول على 17 مليار دولار بغض النظر عن المشروع ونجاحه وجدواه”.

وتابع، “للذكرى، عام 2023 أشغلت الحكومة العراقية الإعلام بمشروع طريق التنمية والآن نسمع عن تأجيل المشروع بسبب عدم وجود (التوافقات) اللازمة على مسارات المشروع، والمشكلة كما أعتقد أكبر، فهناك شبه يأس عراقي حكومي من الحصول على الاستثمارات اللازمة لتمويل المشروع بسبب ما يبدو أنه ضعف في الجدوى، ما تسبب بإحراج للحكومة وبدء التعذر بأعذار مختلفة”.

وبيّن، “لذلك يبدو أن عام 2024 سيكون عام الترويج الإعلامي لمترو بغداد، في محاولة لتسويق المشروع والتركيز عليه والهدف ربما هو الـ17 مليار دولار”، وأكمل متسائلاً، “فهل ستتحقق أخيراً رغبة الحكومة ومن يقف خلف هذه المشاريع، في الحصول على 17 مليار دولار اللازمة لتمويل تنفيذ هذا المشروع أم ستفشل المحاولة ويكون لدينا ترويج لمشاريع أخرى مستقبلية ذات قيم مليارية مشابهة؟ ننتظر ونرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار