ليس الذهب ولا العملات الأجنبية.. إليك أفضل وسيلة للحفاظ على مدخراتك.. ماهي؟

خاص|..

أكد الخبير المالي والاقتصادي، صفوان قصي، يوم الجمعة ، أن شراء السندات الحكومية هي الوسيلة الأفضل للحفاظ على المدخرات.

وقال قصي لـ”جريدة“، إن “تذبذب قيمة سعر الدولار عالمياً نتيجة زيادة أو تخفيض سعر الفائدة على الدولار قد يلقي بظلاله على العملات الحرة”.

وأضاف، ان “العراق يمتلك نظاماً لقيمة ثابتة للدولار في السوق المحلية عن طريق السعر الرسمي 1320، وأن وجود كتلة نقدية خارج النظام المصرفي وعدم الثقة يعود إلى فترة الحصار والعقوبات التي لحقت ببعض المصارف”.

وأشار قصي، إلى أن “هناك تخوفاً من إيداع المبالغ في النظام المصرفي، رغم أن البنك المكزي ساهم في الفترة الأخيرة برفع أسعار الفائدة إلى 7,5 بالمائة”.

وأكد، أن “أفضل خيار للحفاظ على مدخرات من يملك الدينار العراقي هو شراء سندات حكومية، لأن هذه السندات عبارة عن ديون على الدولة العراقية على اعتبار أنها مضمونة سيادياً وموهونة بإيرادات النفط الاتحادية واحتياطات البنك المركزي، وممتلكات وزارة المالية هي الغطاء لقيمة هذه السندات، لذلك اكتناز الدينار خارج النظام المصرفي هو تعطيل لهذه الكتلة النقدية”.

وأوضح قصي، أن “شراء الذهب لن يدر دخلاً بل سيحافظ على قيمة هذه النقود فقط، وسيخضع لتذبذبات أسعار الذهب الذي يخضع لعدة عوامل، وكذلك شراء العملات الأجنبية محاط بالمخاطر، أما أقل المخاطر فهي في السندات الحكومية المحلية”.

وخلص إلى القول إن “تحريك الكتلة النقدية باتجاه السندات وقيام وزارة المالية بعرض عدد من الأسهم العقارية لغرض شرائها ممن يحمل الدينار العراقي، ستساهم بتحريك هذه الكتلة النقدية والحفاظ على مدخرات العراقيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار