بإتجاه “العُزلة دولياً”.. مشاكل مُركبة تقود الطيران العراقي!

خاص|..

أكد الباحث الاقتصادي، دريد عبدالله، يوم الثلاثاء، أن الطيران العراقي يواجه مشاكل مركبة أدت إلى نفور شركات الطيران الأجنبية منه.

وقال عبدالله في تصريح خص به ”جريدة“، إن “عدد الطائرات التي تدخل الأجواء العراقية حوالي 500 طائرة في اليوم، بينما يصل دخول الطائرات إلى الأجواء الإيرانية التي هي موازية للعراق تماماً، ألف طائرة يومياً، وذلك بسبب أن لديهم عقوداً حديثة مع شركات الطيران وأسعاراً مناسبة”.

وأوضح، “لكن العراق لم يستثمر علاقاته بل على العكس، حيث إن علاقاته بمعظم شركات الطيران محدودة، فضلاً عن تعامله السيء مع شركات ومنظمات الطيران المدنية والعسكرية، وعدم التفاعل والرد على مراسلات خطوط الطيران الأجنبية”.

وتابع، “كما أن حوالي 40 بالمائة من مساحة العراق غير مسموح الطيران فيها لأي نوع من الطائرات، ما يجعل قدرة العراق على جذب استثمارات شركات الطيران ضعيفة”.

وأشار إلى أن “هناك أكثر من 3 شركات إيرانية – رغم الحظر عليهم – تذهب إلى أوروبا، بينما العراق يوجد خط واحد فقط للخطوط الجوية العراقية، وطائرة واحدة مستأحرة لفلاي بغداد (قبل حظرها)”.

وأكد، أن “المشكلة في العراق هي مشكلة استراتيجيات وخطط وضعف الكفاءة في وزارة النقل أو الخطوط الجوية العراقية أو مؤسسات الطيران المدني، بالإضافة إلى المشاكل المركبة التي تم ذكرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار