شبح الإنهيار يهدد المنظومة المصرفية.. هذا ما قاله خبراء في الإقتصاد العراقي

متابعات|..

حذّر خبراء في الاقتصاد العراقي، يوم الثلاثاء، من أن استمرار العقوبات ستؤدي الى انهيار المنظومة المصرفية، مبينين أن العقوبات على المصارف تعود إلى إساءة التعامل مع المعايير الدولية.

وقال الخبير الاقتصادي، عبدالرحمن الشيخلي، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب، تابعته ”جريدة“، إن “الضغوط السياسية تؤثر على الإرادة الفنية للبنك المركزي، وأن الأخير كان مطالباً بزيادة الرقابة على المصارف، حيث كانت التحويلات المالية تتم في السابق حسب طلب المستوردين دون تدقيق”.

وأضاف الشيخلي، أن “عقوبات الخزانة بدأت تدريجياً ضد المصارف، وأن نصف المصارف الخاصة العاملة في البلاد إسلامية، وأن العقوبات على المصارف هي بسبب إساءة التعامل مع المعايير الدولية”.

من جهته، ذكر الخبير المالي والقانوني، صفاء الشمري، في البرنامج، أن “زيارة وكيل وزارة الخزانة الأميركية إلى العراق لم يتم الإعلان عنها، وحذرنا كثيراً من أن استمرار العقوبات ستؤدي إلى انهيار المنظومة المصرفية”.

وأوضح، أن “المصارف المعاقبة ممنوعة من الدخول والتعامل مع المنظومة المصرفية العالمية، وأن بعض المصارف تحت الوصاية حصلت على استثناء من شرط زيادة رأس المال، وأن قرار البنك المركزي بوجوب التحويل عبر المصارف المراسلة يمثل هروباً من الأزمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار