في المرتبة السادسة عالمياً.. العراق يتصدر الدول الاكثر هدراً للغذاء!

متابعات|..

دعا الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، إلى اتخاذ حزمة من الإجراءات لتقليل الهدر والتبذير الغذائي، بعد أن جاء العراق في المرتبة السادس عالمياً بين أكثر الدول (هدراً للغذاء)، في وقت يعيش الآلاف في البلاد دون مستوى الفقر.

وقال الهاشمي في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“، إن “العراق السادس عالمياً بين أكثر الدول (هدراً للغذاء) وبحجم يصل الى 4.7 مليون طن سنوياً، رغم أن العراق يتقدم بقوة دولياً بمستويات عالية للفقر بلغت 22% من سكان العراق خلال 2023”.

وأضاف، “حيث يهدر المواطن العراقي في المتوسط ما يصل إلى 120 كيلو من الغذاء سنوياً، في تأكيد واضح على ضعف الوعي الفردي والمجتمعي والمؤسسي في طريقة إدارة وتوزيع واستهلاك الغذاء”.

وأوضح، أن “هذا الهدر والتبذير الغذائي، من المفترض أن ينبه السلطات الرسمية للتحرك بأكثر من اتجاه نحو توعية المجتمع بأفضل طرق استهلاك الغذاء وإعادة تدويره ومنع هدره”.

وتابع، “الى جانب سن تشريعات وتبني إجراءات رسمية تشجع على التبرع بالغذاء الزائد وتوزيعه من خلال هيئات متخصصة تقوم بدعم الطبقات الفقيرة بالفائض من الغذاء، وهذا ما يساعد في الاتجاه نحو التوازن المجتمعي”.

وأكمل، “بالإضافة إلى تطبيق معايير محددة على مراكز بيع الغذاء والمطاعم وفرض عقوبات وغرامات مالية في حالة عدم امتثال تلك الجهات لضوابط منع الهدر الغذائي”.

وأردف، “وقبل هذا وذاك، يحتاج المواطن إلى أن يراجع سلوكياته الشخصية وعاداته الغذائية ويعيد تصحيح ما يؤدي لتبذير وهدر للغذاء، وليتذكر دائماً أن هناك الآلاف في بلده يعيشون دون مستوى الفقر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار