خبير: مشاريع بغداد المتحققة هي من أموال “قانون الدعم الطارئ”

خاص|..

كشف الخبير في مكافحة الفساد، سعيد ياسين موسى، يوم الاربعاء ، أن ما تحقق من مشاريع في بغداد هي من أموال قانون الدعم الطارئ.

وقال موسى لـ”جريدة“ إنه “من خلال المتابعة الروتينية للجهد الهندسي، ظهر أن الأموال المصروفة هي عبارة عن ثمانية تريليونات دينار فقط من موازنة الأمن الغذائي الطارئ، وجهتها الحكومة نحو تحسين وتطوير الطرق والجسور وتطوير مداخل محافظة بغداد والمتلكئة أساساً من سنوات طويلة مع ما عليها من شبهات فساد”.

وأضاف موسى، أن “هذا المبلغ شمل أيضاً استحداث جسور جديدة وتطوير وفتح طرق داخلية لفك الاختناقات المرورية في بغداد، إضافة إلى دعم أمانة العاصمة في تنفيذ عدة مشاريع خدمية بشكل مباشر في مناطق محرومة لم تكن محل عناية”.

وتساءل موسى عن مصير التخصيصات المالية لمحافظة بغداد وأمانة العاصمة ما قبل عام 2022، وكذلك رسوم المرور وأموال الجباية، مبيناً أن “جميع مناقصات المشاريع التي تحت التنفيذ طُبقت فيها معايير إحالة العقود في تأهيل الشركات، كما ظهرت جلياً آليات المتابعة المباشرة من خلال تشكيل فريقاً هندسياً برئاسة وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات”.

وتابع، “كما هناك تأسيس لمدينة تربوية شرق بغداد، مع وضع الطريق الحولي في بغداد على طاولة القرار كما (مترو بغداد) الذي لا يزال يراوح بمكانه ومركون في الأدراج الحكومية”.

ودعا موسى إلى “تشكيل مجلساً مركزياً للاعمار، لإدارة وتنفيذ المشاريع وفق معايير هندسية قياسية، مع تسليم المشاريع بعد التنفيذ إلى المؤسسات المستفيدة ذات العلاقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار