توقعات متفائلة.. ماذا تُخبئ أسواق النفط في 2024 للعراق؟

خاص|..

رجّح المتخصص في شؤون الطاقة، يحيى العقابي، يوم الجمعة، أن أسعار النفط العالمية خلال 2024 ستبقي العراق في الجانب الأمين، وستمكنه من الإمضاء بأريحية لتنفيذ بنود موازنته التي أقرها للأعوام الثلاثة المقبلة، بناءً على رأي خبراء الطاقة والمؤسسات المالية العالمية.

وقال العقابي لـ”جريدة“، إنه “يتصور كثير من متابعي أسواق الطاقة العالمية بأن التوجه نحو الطاقة المتجددة سيقلل من الاعتماد على النفط الخام متناسين أن قطاع توليد الكهرباء يعتمد بالدرجة الأولى على (الفحم والغاز الطبيعي والنفط) وكذلك الطاقة النظيفة الخالية من الكربون والطاقة النووية”.

وأضاف، أن “عملية إزاحة الوقود الأحفوري (الفحم والغاز والنفط) تسير ببطء شديد يقابله ارتفاع في تحويل كتلة كبيرة من النفط الخام إلى الصناعات التكريرية (المصافي) وكذلك البتروكيماوية، وحسب توقعات منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بأن سوق الطاقة لعام 2024 سيستقبل نمواً بمقدار 2.2 مليون برميل باليوم عن المعدلات السابقة بحيث يصل الطلب العالمي إلى 104.4 مليون برميل باليوم، بعد ان كان في عام 2023 حوالي 102.2 مليون برميل يومياً”.

وتابع، “وبما أن العراق خصص في موازنته للأعوام الثلاثة سقفاً تصديرياً بمقدار 3.5 مليون برميل ونصف في اليوم وبسعر تخميني يقدر بسبعين دولار للبرميل الواحد فإنه سيقف بالجانب الأمين بناءً على رأي خبراء الطاقة والمؤسسات المالية العالمية الذين توقعوا سعر البرميل الواحد لعام 2024 سوف يتراوح بين 70 إلى 90 دولار كأسوأ تقدير”.

وأكمل، “وبهذا نستنتج إذا ما سارت الأمور بشكلها الطبيعي دون مفاجآت ووفق مؤشرات السوق فان العراق سوف لن يتضرر ويمضي بأريحية لتنفيذ بنود موازنته التي أقرها للأعوام الثلاثة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار