اقتصادي: استخدام العملات المحلية في التعاملات التجارية “قاصرة وغير فعّالة”

متابعات|..

أكد الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي، يوم الأربعاء، أن تسهيل استخدام العملات المحلية في التعاملات التجارية جيدة، لكنها لاتزال (قاصرة وغير فعالة) في التعامل مع أبواب الطلب العالي على الدولار النقدي الموازي.

وقال الهاشمي في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“: “جيدة لكنها لاتزال قاصرة! اتفاقيات متنوعة تسير بنسق متصاعد بين النظام المصرفي العراقي وبين بنوك إقليمية ودولية لتسهيل استخدام العملات المحلية في التعاملات التجارية”.

وأضاف، “من المتوقع ان تساعد اتفاقيات استخدام العملات المحلية في تسهيل عمليات التحويل الخارجي وجذب نسبة من الطلب على الدولار الموازي وتحويله لتجارة وحوالات نظامية”.

وتابع، “ولكن هذه الاجراءات وغيرها تبقى (قاصرة وغير فعالة) في التعامل مع أبواب الطلب العالي على الدولار النقدي الموازي (مثل طلب الدول المعاقبة، طلب للتهريب وغسيل الاموال، طلب تمويل التجارة الممنوعة وغير النظامية، طلب تمويل التنظيمات المسلحة والسياسية وغيرها)”.

وأوضح، “لذلك سيبقى هذا القصور في الاجراءات سبباً في ترك المجال مفتوحاً لبقاء وازدياد الطلب على الدولار النقدي العراقي، وهذا يعني ان استمرار ارتفاع اسعار الصرف متوقعة ومحتملة جداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار