كاتب يدعو السوداني إلى تأجيل الانتخابات حفاظاً على السلم الأهلي

خاص|..

دعا الكاتب السياسي، مجاشع التميمي، يوم الاثنين ، رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، إلى تأجيل الانتخابات المحلية حفاظاً على السلم الأهلي.

وقال التميمي لـ”جريدة“، إن “الاستياء والامتعاض الصدري والقوى المدنية الحقيقية والجماهير المستقلة يفترض أن تأخذ بنظر الاعتبار، ناهيك عن تفاقم أزمة غزة وتحوّل المعارك إلى حرب عصابات، وتحولها إلى حرب محاور بين المحور الأميركي والإيراني، والتي يمكن أن تطول أكثر مما كنا نتوقع، وهي حرب يمكن أن تطال العراق جزء من نيرانها”.

وأكد ان “على رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اتخاذ القرار الشجاع بتأجيل الانتخابات المحلية حفاظاً على السلم الأهلي، وادامة تنفيذ برنامجه الحكومي، ليكون هذا القرار بمثابة الإعلان عن البداية لحوار عراقي بعيداً عن الضغوطات الإقليمية، التي لا تضع المصلحة الوطني ضمن أولوياتها”.

وأضاف، أن “الساعات الماضية شهدت احتقان سني بعد قرار المحكمة الاتحادية إسقاط عضوية رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، وهذا المشهد لا يختلف عما يحصل في النجف من توتر بعد تصريحات لأحد الزعامات الإطارية عن الجهات المقاطعة والتي فُسّرت على إنها إساءة للجهات المقاطعة، فضلاً عن التوتر في عدد من المحافظات بينها بغداد، خاصة قضية تمزيق اللافتات الدعائية للمرشحين”.

وتابع، كما أن “كركوك شمالي العراق تبدو وكأنها على صفيح ساخن والمواجهات بين المكونات يمكن أن تعود مع اقتراب موعد الانتخابات، خاصة الاتهامات العربية والتركمانية بشأن سجل الناخبين، وأزمة الثقة بين المكونات”.

وأوضح، أن “المُقلق اليوم أن تطيح الانتخابات المقبلة بالنظام السياسي أو تتسبب بأزمة كبيرة بعد استقرار نسبي شهده العراق، لأن الكثير يتذكر ما حصل في عدد من الدول من أزمات واحتراب بسبب الذهاب للانتخابات دون توفر الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات، والتجربة الجزائرية عام 1992 حاضرة في أذهان الكثير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار