السوداني غير راضٍ عن سياسة البنك المركزي.. هل يُعفي محافظه؟

خاص|..

استبعد الباحث والكاتب، حليم سلمان، يوم الأحد، تغير محافظ البنك المركزي الحالي، علي العلاق في الوقت الحالي، وإنما هناك نقاشات حول آلية إصلاح المؤسسة المصرفية والمالية والنقدية، داعيا الحكومة للبحث عن الحلّ مع البنك المركزي، باتخاذ إجراءات تصحيحية، منها إعفاء الإدارات الفاشلة في المركزي.

وقال سلمان لـ”جريدة“، إنه “تعجّ المنصات الإعلامية هذه الأيام، بأخبار النيّة في تغير محافظ البنك المركزي الحالي، علي العلاق، بآخر يتم اختياره من مجموعة أسماء تم تداولها مؤخراً”.

وأضاف، “لكن حسب المعلومات، لا توجد نيّة لرئيس الحكومة، محمد السوداني، في الوقت الحالي لتغير محافظ البنك المركزي، إنما هناك نقاشات مستمرة حول آلية إصلاح المؤسسة المصرفية والمالية والنقدية في العراق”.

وتابع، أنه “تم تكليف عدة فرق شُكلت من قبل رئيس الوزراء مؤخراً، تشرف وتتابع قضايا الإصلاح المالي والمصرفي، وهذا دليل يعكس عدم رضا الحكومة ورئيس الوزراء عن سياسة البنك المركزي الحالية، واعتقادهم أن هناك بطأ في تنفيذ الإجراءات والإصلاحات خصوصاً المتعلقة باستقرار سعر الصرف”.

وأشار إلى أن “الحرب الدائرة في غزة ربما ألهت الناس بمطالبة الحكومة إنهاء مهزلة (السعر الموازي)، وتأخرها في كبح جماح الحرب (الناعمة) التي يقوم بها تجار العملة والمضاربين بالدولار، وكذلك من يشترك معهم من (الموظفين) في المؤسسات الرسمية والخاصة”.

ونصح في ختام حديثه “الحكومة بالبحث عن الحلّ مع البنك المركزي، وأن تكون هناك إجراءات تصحيحية، منها إعفاء بعض الإدارات الفاشلة في البنك المركزي، التي لم تتمكن من العمل وفق ما طُرح من إجراءات إنقاذية من الحكومة، وتحديداً من شخص رئيس الوزراء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار