قراءة عراقية للحرب في غزة: تسير وفق سيناريو مسيطر عليه

متابعات|..

يرى مراقبون في الشأنين السياسي والأمني، يوم الأحد، أن إسرائيل تسعى الى جر دول المنطقة الى الصراع الراهن في غزة، وبينما لفتوا إلى أن الحرب في القطاع ليست تقليدية، بل من الحروب الهجينة، بينوا أنها لا زالت تسير وفق سيناريو مسيطر عليه.

وقال الباحث في الشان السياسي، عبد الحميد الصائح، في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “حرب غزة ليست جديدة ولم تبدأ في 7 اكتوبر، الا أن القضية الفلسطينية تعرضت للنسيان بفعل الدعاية الاسرائيلية المطوّلة ضدها”.

وأوضح الصائح، “حيث هناك اكثر من 52 الف مواطن فلسطيني في السجون الاسرائيلية، و7 اكتوبر جعلت القضية الفلسطينية في اولويات دول العالم واهتمامات الشعوب، والتظاهرات الشعبية هي لنصرة القضية الفلسطينية وليس حركة حماس”.

وأضاف، أن “تهجير اهالي قطاع غزة كان يحتاج الى تحييد بعض الدول العربية، وإن اسرائيل تسعى الى جر دول المنطقة الى الصراع الراهن، واستعراض القوة المصري هو لتحذير اسرائيل من مغبة تهجير الفلسطينيين على حدود مصر، وكانت كلمة السوداني في مؤتمر القاهرة شجاعة وطالب بايقاف الحرب”.

وأشار إلى أن “حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين، واسرائيل لا تمثل الديانة اليهودية، والشعب الفلسطيني هو من تعرض الى ضرر كبير وليس قيادات حماس، وإن الجيش الاسرائيلي يتعمد استهداف الاطفال في قطاع غزة، ولا يستطيع فصيل واحد امتلاك حصرية المقاومة الفلسطينية، ولن تتحمل ايران مسؤولية الفصائل التي تندفع بشكل منفرد”.

من جهته، ذكر الخبير الامني، عدنان الكناني، في البرنامج نفسه، أن “هناك مصلحة لروسيا ودول اقليمية في الحرب الدائرة في قطاع غزة، وهذه الحرب ليست تقليدية بل من الحروب الهجينة، ويواجه الجيش الاسرائيلي صعوبة كبيرة في اجتياح غزة برياً، ولا زالت الحرب تسير وفق سيناريو مسيطر عليه”.

وبيّن الكناني، أن “الاسلحة النوعية التي كان ينبغي ان تصل الى حماس لم تحصل عليها”، لافتاً إلى أن “قصف المدنيين في قطاع غزة تعني خسارة اسرائيل للمعركة، وليس لديها انجاز عسكري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار