مختص ينبّه الحركات الشبابية الناشئة بشأن الانتخابات المحلية

خاص|..

أكد المحلل السياسي، سيف السعدي، يوم الاحد ، أن مساحة القوى الشبابية في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة نسبية نوعاً ما، لانها مقيدة بسياسة الاحزاب التقليدية، مشددا على ضرورة التنظيم والمأسسة الصحيحة لتتماشى مع نظام سانت ليغو 1.7 والعتبة الانتخابية ويكون لها حضور في الانتخابات المحلية.

وقال السعدي لـ”جريدة“، إن “مساحة القوى الشبابية في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة نسبية نوعاً ما وليست مطلقة، لانها مقيدة بسياسة الاحزاب التقليدية، فضلاً عن الكثير من الحركات الناشئة تعتبر الحديقة الخلفية للاحزاب التقليدية”.

وأوضح أن “السبب يكمن في إن نظام سانت ليغو 1.7 يرجح كفة الاحزاب الكبيرة على حساب الصغيرة، لان المشرع والفاعل السياسي اراد الاقتراب من نظام هوندت المعروف بجيفرسون في الولايات المتحدة الاميركية، والذي يعني الاحتكار والهيمنة للكتل الكبيرة”.

وأضاف، أنه “إذا ما ارادت القوى الشبابية ان يكون لها تواجد كبير في انتخابات مجالس المحافظات بعيداً عن الاحزاب التقليدية يجب عليها التنظيم والمأسسة الصحيحة من اجل ان تتماشى وتتماهى مع القانون والعتبة الانتخابية لكي يكون لها حضور في الانتخابات المحلية المقبلة”.

وتابع، “رغم انني استبعد ذلك، بسبب حالة التشظي والتخوين بين الحركات الشبابية الناشئة، والذي يخدم بالاساس الاحزاب التقليدية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار