“مؤشر سلبي”.. اقتصادي يشخّص تجاوزاً للسوداني على دور البنك المركزي

خاص|..

عد الخبير الاقتصادي، زياد الهاشمي، يوم الخميس، اعطاء رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، مهلة للمصارف للبدء بعمليات الاصلاح الداخلي تجاوزاً على دور البنك المركزي ومهامه، واعترافاً ضمنياً بإخفاق الأخير بواجباته ومهامه، وفقدان الثقة بإجراءاته وحلوله، وهو مؤشر سلبي سينعكس على سمعة رأس المنظومة النقدية العراقية وقيمته الاعتبارية.

وقال الهاشمي لـ”جريدة“، إنه “في مفارقة ملفتة، أعطى رئيس الحكومة قبل أيام مهلة للمصارف للبدء بعمليات الاصلاح الداخلي، في تجاوز واضح على دور البنك المركزي ومهامه”.

وأضاف، أن “مهمة إصلاح المنظومة المصرفية وهيكلية عمل المصارف وإدخال نظام الحوكمة والاتمتة كان يجب ان تبدأ بتوجيه ومتابعة البنك المركزي (وليس الحكومة) ومنذ اليوم الأول لفرض التشديدات الفيدرالية”.

وتابع، “بدلاً من ذلك، أهمل البنك المركزي عملية إصلاح وإعادة هيكلة النظام المصرفي كما يجب، وترك المصارف تعمل بالآليات القديمة نفسها، وركز على البحث عن حلول وطرق توفر الدولار لهذه المصارف”.

وتابع، “لذلك يمكن اعتبار تدخل رئيس الحكومة في عملية إصلاح المصارف، اعترافاً ضمنياً بإخفاق المركزي في القيام بواجباته ومهامه، وفقدان الثقة بإجراءاته وحلوله، وهذا مؤشر سلبي سينعكس على سمعة رأس المنظومة النقدية العراقية وقيمته الاعتبارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار