توصية اقتصادية هامة للبنك المركزي بعد استعانته بشركات الصرافة لبيع الدولار للمسافرين

خاص|..

أوصى الاقتصادي، عمر الحلبوسي، يوم السبت ، البنك المركزي باختيار شركات الصرافة الرصينة الملتزمة بقراراته وإجراءاته لبيع الدولار للمسافرين في المطارات.

وقال الحلبوسي لـ”جريدة“، إن “شركات الصرافة تعتبر أكثر ارتباطًاً بالجمهور، كونها الأسهل والأسرع في إنجاز الأعمال، وأن قرار البنك المركزي باستخدام الأساليب البوليسية بمحاربتها والتضييق عليها فاقم من أزمة سعر الصرف، وثبت بأنها لم تكن وراء تسريب الدولار”.

وأكد، “والدليل على ذلك، هو أنه رغم محاربتها وخنقها بالإجراءات، إلا أن الدولار استمر بالتسرّب للسوق السوداء والى خارج العراق، وأن البنك المركزي جانب المشكلة الحقيقية وذهب إلى شركات الصرافة التي بسبب اجراءاته ازداد الفرق ما بين السعرين”.

وأوضح، أن “قرار البنك المركزي العراقي بمطالبة شركات الصرافة بفتح فروع بالمطارات لبيع الدولار للمسافرين يناقض إجراءاته السابقة بمحاربتها، وهو ما جعله اليوم يعود مرة أخرى بالاستعانة بهم في بيع الدولار”.

وأضاف، “لذلك نتمنى أن يكون الاختيار للشركات الرصينة الملتزمة بقرارات وإجراءات البنك المركزي والابتعاد عن المحاباة كما يحدث في محاباة المصارف الخاصة التي أسهمت بتعقيد مشكلة سعر الصرف، وإحراج العراق أمام وزارة الخزانة الأميركية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار