كتلة نيابية تحذر: العراق قد يشهد “كارثة” اقتصادية!

متابعات|..

حذرت رئيسة كتلة الجيل الجديد، سروة عبدالواحد، يوم السبت، من “كارثة” اقتصادية قد يشهدها العراق في حال عدم اتخاذ اجراءات اصلاحية حقيقية، معربة عن مخاوفها من تكرار سيناريو المصارف اللبنانية في البلاد، من جانبه أكد عضو اللجنة المالية السابق، عبدالهادي السعداوي، أن اطلاق الموازنة ستتسبب بشحة كبيرة في السيولة، مبيناً أن البلاد تفتقر إلى سياسة نقدية حقيقية.

وقالت عبدالواحد في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، إن “خسارة خزينة الدولة من خفض الدولار 20 مليار دولار، وأن الجهات المتنفذة هي المستفيدة وتملك مصارف وشركات صيرفة، كما أن الجهات السياسية المستفيدة لاترغب بحل ازمة الدولار”، لافتة إلى أن “جميع المؤسسات المالية (الدفع الالكتروني) مملوكة لجهات سياسية”.

وتوقعت، أن “البلاد مقبلة على كارثة اذا لم يتم اتخاذ اجراءات اصلاحية حقيقية، وهناك تخوف من تكرار سيناريو المصارف اللبنانية في العراق”، مشيرة إلى أن “القوى السياسية لاترغب بنجاح السوداني، والدعم الذي تقدمه محدوداً”، مبينة ان “التجار يحصلون على الدولار بسعر البنك المركزي ويبيعون البضائع بسعر الموازي”.

من جهته، قال عبدالهادي السعداوي في البرنامج نفسه، إن “السوداني لايتحمل لوحده مسؤولية ازمة الدولار، حيث هناك (دويلات) مالية تشكلت داخل الدولة، كما هناك سيطرة من بعض الجهات على البنك المركزي، ورغبة البنك المركزي بانهاء التعامل بالدولار خطوة غير مدروسة”، كاشفا عن “سحب مبالغ كبيرة من البنك المركزي عبر الفواتير المزورة، كما تم سحب مبالغ كبيرة من الدولار من المالية والبنك المركزي”.

وأضاف، أن “اقطاعيات تشكلت داخل الوزارات وبات هناك تضارب كبير للمصالح، وأن انهاء التعامل بالدولار هو تشجيع للمضاربين”، وبينما لفت إلى “عدم وجود سياسة نقدية حقيقية”، أكد ان “اطلاق الموازنة ستتسبب بشحة كبيرة في السيولة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار