ماذا يريد التاجر.. دولار المزاد ام الدولار الموازي؟

زياد الهاشمي |..

يقول محافظ البنك المركزي ان البنك يعرض الدولار من خلال نافذة المزاد، لكن الكثير من التجار لا يرغبون بالمشاركة وشراء الدولار من المنصة، وانما يفضلون الحصول عليه بطرق أخرى غير صحيحة، وهذا ما تسبب في إرتفاع سعر صرفه في السوق الموازية!

بهذا التصريح، يؤكد محافظ المركزي حقيقة ان دور البنك المركزي ينتهي ببيع الدولار من خلال المزاد، وان جزء كبير من الحركة التجارية لاتريد (دولار المزاد) بل تبحث عن شراء (الدولار الموازي) وبسعر أعلى للحصول على مرونة وسهولة التصرف به بعيداً عن الرقابة!

هذا التوجه في الطلب على الدولار من خلال الاسواق، قد يفسر حالة (شحة الدينار) وحالة الركود الحاصلة في الاسواق العراقية اليوم، والتي تسبب بها حجز التجار والمضاربين وشبكات التهريب لكتلة كبيرة من الدينار لغرض شراء (الدولار الموازي) حصراً دون السماح بتداول هذا الدينار في الاقتصاد.

الطلب العالي هذا والمستمر على (الدولار الموازي) سيؤدي بطبيعة الحال الى ارتفاع مستوى المضاربة عليه واستمرار ارتفاع اسعاره، وهذا ما قد يدفع الأطراف المشاركة في نافذة المزاد لتحويل المزيد من مشترياتهم الدولارية نحو السوق الموازي لتعظيم الأرباح نتيجة فروقات السعر بين دولار المزاد ودولار الموازي، وبالتالي سيكون هناك ازدياد مستمر في كتلة الدولار المتجهة لتمويل النشاطات خارج نطاق مراقبة وسيطرة الحكومة والبنك المركزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار