أكاديمي يحدد أسباب “كثرة الشهادات العليا”: يبحثون عن الوجاهة قبل العلمية

خاص|..

حدد الاكاديمي عصام الفيلي، اليوم الخميس، جملة أسباب ساهمت في زيادة “الشهادات الجامعية العليا” التي يحصل عليها الطالب من خارج العراق.

ويقول الفيلي في حديث لـ”جريدة“، إن “واحدة من أهم اسباب هذا الكم الهائل في الشهادات هو قانون 20 الذي شرعه البرلمان العراقي في عام 2020″، موضحا ان “هذا القانون غير من أسس معادلة الشهادة في قانون عام 1976 الذي كان معمولاً به والذي نص على ان تكون فترة اقامة الطالب الذي يحصل على شهادة من خارج العراق متصلة لا تقل عن 9 أشهر أما في قانون 20، نص على ان تكون فترة الاقامة 4 اشهر غير متصلة وهو ما فتح الباب أمام الكثير من السياسيين الذين يبحثون عن الوجاهة قبل العلمية”.

وتابع “لم يتم استثمار هذه الشهادات بصورة صحيحة ،لأننا نفتقر لعدد كاف من الجامعات لاستيعاب هؤلاء الطلبة المتخرجون”، مشيراً الى ان “منح الجامعات الاهلية إجازة عمل لم يتم وفق حاجة الدولة”.

ولفت الى ان “الكثير يعتقدون انه كلما كان الانسان حاملاً لشهادة الماجستير او الدكتوراه فأنه يكون اكثر علمية في وقت ان معظم الذين هم يقدمون براءات اختراع هم لا يحملون القاب علمية بقدر ما يكونون يعملون في مختبرات او مؤسسات عملية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار