حذف الأصفار ليس أولوية حالياً وتغيير سعر الصرف مرتبط بتطورات الوضع المالي – توضيح من داغر

خاص /..
أكد الخبير المالي والمصرفي محمود داغر أن مشروع حذف الأصفار من العملة العراقية لا يمثل أولوية في المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن الأولوية ينبغي أن تتركز على استبدال العملة وإعادتها إلى الجهاز المصرفي بما يسهم في تعزيز الرقابة على الكتلة النقدية المتداولة خارج المنظومة المصرفية.
وأوضح داغر لـ “جريدة”، أن تنفيذ عملية استبدال العملة يمكن أن يتزامن مع حذف الأصفار في إطار خطوة واحدة تهدف إلى إعادة تنظيم التداول النقدي والسيطرة على الأموال الموجودة خارج القطاع المصرفي.
وفي ما يتعلق بسعر الصرف، أشار إلى أن أي قرار بشأن تغيير قيمة الدينار العراقي أو تخفيضه يبقى مرهوناً بالتطورات الاقتصادية والمالية التي ستتضح بعد انتهاء الظروف والأزمات الراهنة، لافتاً إلى أن قدرة العراق على تصدير النفط والعودة إلى الأوضاع الطبيعية ستكون عاملاً أساسياً في تحديد المسار المستقبلي للسياسة النقدية.
وأضاف أن الموقف المالي للدولة بعد استقرار الأوضاع هو الذي سيحسم الحاجة إلى تعديل سعر الصرف، مبيناً أنه في حال استمرار العجز في المالية العامة وعدم القدرة على تغطية النفقات، فقد يصبح اتخاذ مثل هذا القرار مطروحاً في الوقت المناسب.
وشدد داغر على أن الحديث عن تغيير قيمة العملة أو حسم هذا الملف ما زال مبكراً خلال العام الحالي، داعياً إلى انتظار اتضاح المؤشرات الاقتصادية والمالية قبل اتخاذ أي قرارات نهائية بهذا الشأن


