لــ 3 أسباب.. تغيير العلاق “غير كافٍ” لتحسن أداء البنك المركزي

 

خاص|..

أكد الاستشاري الاقتصادي، زياد الهاشمي، اليوم الاربعاء ، أن تغيير محافظ البنك المركزي علي العلاق لن يكون كافياً لوحده لإحداث التغيير والتحسن المطلوب في أداء البنك المركزي، بل المسألة تحتاج إلى غربلة واسعة وكبيرة وتطوير نمط عمله، وتحديث هيكلية إدارته، واعطاءه الاستقلالية التي يحتاجها حاله كحال البنوك المركزية الأخرى.

وقال الهاشمي لـ”جريدة“، إن “البنك المركزي العراقي يعاني من عدة إشكالات رئيسية وجوهرية، أولها هناك خلل في هيكلية البنك المركزي العراقي، وهذا الخلل واضح في طريقة ونمط عمل البنك، كما هناك ضعف في أداء المنظومة الإدارية داخل البنك المركزي ككل، وأيضاً هناك ضعف في استقلالية البنك المركزي”.

وأوضح، أن “هذه العوامل من الضعف الإداري والخلل الهيكلي والضعف في استقلالية البنك المركزي تجعل أي تغيير على مستوى الأشخاص القياديين كأفراد لن تحقق فارقاً كبيراً في إحداث نقلة نوعية أو تطوير إيجابي في أداء البنك المركزي ككل”.

وأكد، أن “البنك المركزي يحتاج إلى غربلة واسعة وكبيرة وتطوير نمط عمله، وتحديث هيكلية إدارته، واعطاءه الاستقلالية التي يحتاجها حاله كحال البنوك المركزية الأخرى، ليعمل براحة ويتخذ قراراته ويدير السياسات النقدية ويطبقها وينفذها ويراقبها بمنتهى الاستقلالية دون تدخلات سياسية أو من أي طرف آخر”.

وخلص الهاشمي إلى القول إن “تغيير محافظ البنك المركزي لن يكون كافياً لوحده لإحداث التغيير والتحسن المطلوب في أداء البنك المركزي، بل المسألة تحتاج إلى متطلبات أخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار