العبادي يثير جدلاً بكشف 4 ملفات خطيرة اتفق عليها الإطار لتشكيل الحكومة

خاص|..

أثارت تصريحات رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، الأخيرة حول الاتفاق السياسي بين قادة الإطار التنسيقي لتشكيل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني، ضجة واسعة في الأوساط الشعبية والسياسية.

وقال الباحث في الشأن السياسي ، عصام حسين ، يوم الاحد ، إن “العبادي ليست لديه القدرة على التأثير في قرار الاطار، إذ لديه مقعدان فقط، ومشاكل مع قادة الإطار، لذلك كان يفترض في وقتها أن يظهر في الاعلام، ويبين ان الاتفاق السياسي سوف يسبب أزمات مستقبلية ويؤثر على الأمن، أما التأخير عن كشف المعلومات فهذا خلل”.

وأوضح حسين لـ”جريدة“، أن “العبادي تحدث عن 4 ملفات خطيرة، الأولى عملية اطلاق سراح الدواعش أو تكريمهم، فهذا يخل بالشعارات التي يرفعها الاطار كمدافعين وحامين اعراض وغيرها”.

وأضاف، أن “الملف الثاني كان قضية توزيع الموارد المالية، وهذا واقع، لانه لحد هذه اللحظة لم تطلق الموازنة بسبب انتخابات مجالس المحافظات، وذلك لوجود محافظين لا ينتمون للاطار ولديهم احزاب وقوائم انتخابية مشاركة في الانتخابات”.

وبين، أن “الاطار يعتبر ذهاب الاموال في المرحلة الحالية قد يستثمر سياسيا او انتخابيا، ليس للخوف من سرقتها، وإنما المحافظين قد يستغلون هذا المال الوفير من أجل تحسين الخدمات، ما قد يدفع الناخب العراقي لانتخاب هذه الأحزاب دون أحزاب الإطار”.

وتابع حسين، أن “الملف الثالث هو تقسيم المدن، وهو ما يحدث حالياً، فكل زعيم ميليشيا او قائد حزب له مدينة مسجلة باسمه، وهذا خطر حقيقي في انتخابات مجالس المحافظات”.

وعن الملف الرابع ذكر، هي “قضية كركوك التي فيها الكثير من الطوائف والاعراق، وعندما تشعر طائفة او مجموعة بان هناك اقصاء لها سواء تكريد او تعريب كركوك فهذا سوف يسبب مشكلة”.

وزاد، أنه “من ضمن اتفاق الاطار، كان منح كركوك لمسعود بارزاني، ويحصل عليها من خلال الانتخابات بنصف زائد واحد، ويكون المحافظ من الديمقراطي الكردستاني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار