هيثم الهيتي لـ”جريدة”: واشنطن تعيد تموضعها في الشرق الأوسط والعراق أمام مرحلة سياسية جديدة

خاص/..

أكد الباحث الاستراتيجي والأكاديمي هيثم الهيتي أن الولايات المتحدة تمضي نحو إعادة تموضع شامل في منطقة الشرق الأوسط، استناداً إلى ثلاثة متغيرات رئيسية تتمثل بعودة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، ومرحلة ما بعد المواجهة الأمريكية الإيرانية، فضلاً عن تداعيات التنافس الأمريكي الصيني في المنطقة.

وأوضح الهيتي في تصريح لـ”جريدة” أن النخبة السياسية الحاكمة في العراق تدرك طبيعة التحولات المقبلة، مشيراً إلى أن بغداد ستكون أمام خيار التكيف مع الرؤية الأمريكية الجديدة التي تهدف إلى توسيع النفوذ الأمريكي وتقليص النفوذ الإيراني داخل العراق.

وأضاف أن التغييرات المرتقبة لا تتعلق بتبديل النظام السياسي بقدر ما ترتبط بإعادة صياغة موازين النفوذ والقوى الفاعلة، مبيناً أن القوى السياسية المؤثرة بدأت بالفعل باتخاذ خطوات وإجراءات تنسجم مع المرحلة الجديدة.

وأشار الهيتي إلى أن رئيس الوزراء المقبل لن يكون بصدد التفاوض على هذه الشروط بقدر ما سيكون معنيّاً بإدارة وتنفيذ متطلبات المرحلة الجديدة، لافتاً إلى أن الدعم الذي يحظى به من قوى الإطار التنسيقي والقوى السياسية الرئيسة يجعله جزءاً من عملية إعادة ترتيب المشهد السياسي بما يتوافق مع المتغيرات الإقليمية والدولية.

وختم بالقول إن مستقبل الشراكة العراقية الأمريكية سيتحدد وفق مدى التزام القوى السياسية العراقية بالتحولات الجديدة، التي ستفضي إلى تقليص مساحة النفوذ الإيراني وإعادة صياغة العلاقة بين بغداد وواشنطن خلال المرحلة المقبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار