تحقيق: مزاد العملة يضخ مليارات الدولارات إلى غاسلي الأموال والجماعات المسلحة

متابعات|..

خلص تحقيق أعدته مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد “OCCRP”، إلى أن مبيعات البنك المركزي العراقي للدولار في نافذة بيع العملة كانت تذهب إلى “غاسلي الأموال والجماعات المسلحة” لسنوات عبر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وأشار التحقيق الذي اطلعت عليه ”جريدة“، إلى أن النتائج الرئيسية التي توصل إليها أظهرت أن “بنك الهدى العراقي، الذي فرضت على مالكه عقوبات بعد هجوم بطائرة بدون طيار على القوات الأميركية، يُزعم أنه استغل مزاد الدولار للحصول على مليارات الدولارات”.

وأضاف، كما “تظهر ملفات تحقيق برلماني عراقي كيف استخدم بنك الهدى وبنكين آخرين وثائق مزورة على ما يبدو للتلاعب بالعملية”، مبيناً أن “أكثر من 99 بالمائة من الأموال التي حصل عليها أحد البنوك في شهر واحد في عام 2012 تمت تسويتها بناء على وثائق تبدو مزورة”.

ونقل التحقيق عن خبراء قولهم إن “مزاد الدولار استُخدم لتمويل خصوم الولايات المتحدة، بما في ذلك الجماعات المسلحة المدعومة من إيران، وتنظيم داعش، ونظام الأسد في سوريا”.

كما كشف التحقيق، عن “إرسال ما لا يقل عن 28 مليون دولار إلى شركة تقول الولايات المتحدة إنها تعاملت مع أموال أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني الذي فرضت عليه عقوبات لاحقاً بسبب تمويل الحوثيين في اليمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار