اقتصادي: البنك المركزي لا يملك اليد الطولى على النظام المصرفي وسط فساد مالي ومؤسسي

 

خاص|..

أكد الخبير الاقتصادي، أحمد صدام، اليوم الجمعة، أن البنك المركزي لا يملك اليد الطولى على النظام المصرفي، كما أن المركزي أصبح أسيراً لدى الفيدرالي الأميركي، لذلك مسألة تغيير شخص محافظ البنك لن يؤدي إلى تغيير الوضع الحالي في ظل وجود سياسات مالية متعثرة واقتصاد هش وفساد مالي ومؤسسي، لا سيما تلك المصارف المرتبطة بجهات سياسية وحزبية.

وقال صدام لـ”جريدة“، إن “المشكلة لا تكمن في شخص محافظ البنك المركزي ولا في الإجراءات التي يتبعها المركزي، وإنما سياسات البنك المركزي النقدية لا يمكن تفعيلها في ظل وجود سياسات مالية متعثرة واقتصاد هش وفساد مالي ومؤسسي، لا سيما تلك المصارف المرتبطة بجهات سياسية وحزبية”.

ورأى صدام، أن “البنك المركزي أصبح ضحية بسبب هذه المصارف الفاسدة ومافيات الدولار، بالإضافة إلى أن البنك المركزي أصبح كالأسير لدى الفيدرالي الأميركي، وبالتالي حتى وإن تغير شخص محافظ البنك، فلا يمكن أن يحرك ساكناً تجاه الوضع المصرفي في العراق، وذلك يعود إلى أن البنك المركزي لا يملك اليد الطولى على النظام المصرفي للأسباب المذكورة آنفاً”.

وتابع، “وإذا افترضنا جدلاً عودة ترامب إلى البيت الأبيض، حينها سيكون الضغط أكبر على النظام المصرفي العراقي، وبالتالي يبقى الدولار يتأرجح تبعاً للمواقف السياسية أكثر من المتغيرات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار