شركات الصرافة في كردستان توجه رسالة الى البنك المركزي: اعيدوا فتح مقراتنا

اقلامهم |..

في شهر كانون الاول لسنة 2020 عندما دعى البنك المركزي شركات الصرافة في اقليم كردستان للاندماج ووعدهم بالكثير من المميزات منها نافذة مزاد المسافرين وان يسمحوا لهم بفتح فروع في باقي محافظات العراق . وقد ساهمت ممثلية رابطة شركات الصرافة في كردستان في ايصال الدعوة للشركات مؤكدين على اهمية الاندماج ومنافعه وماتعود عليه للشركات . ايمانآ منا بسياسية نقدية موحدة في البلد وتنظيم هذا القطاع على غرار باقي المحافظات.

وثقت الشركات بالبنك المركزي وهنالك خمسة الى عشرة شركات لبت الدعوة وتلاها بعدهم الكثير والكثير من الشركات فشكرهم البنك على تلبيتهم الدعوة وحسن نيتهم ووعدهم بانه سيسعى لاتمام معاملاتهم بوقت قياسي وجعلهم نخبة للشركات التي تباطأت عن تلبية الدعوة ومنذ بداية الامر سارو ويسيرون بخطوات جادة لاكمال متطلبات الاندماج وبعد مرور اكثر من سنتين وانتظار طويل للجان الكشف الموقعي التي انتظرتها الشركات اكثر من ٧ اشهر وفي شهر كانون الاول لسنة 2023 وبعد قدومهم واعطائهم موافقات صلاحيات المقرات الرئيسية وبعد ان تنفست الصعداء الشركات وجائت الصدمة والغريب في الامر وفي نفس الكتاب على الشركات ان توقف مزاولة اعمالها وتغلق مقراتها لحين حصولها على الموافقات المبدئية.

ومنذ ٧ اشهر اخرى والشركات التي لبت الدعوة والتي هي صاحبة حسن نية والنخبه كما لقبها البنك المركزي هاي هي الى اليوم تدفع ثمن ثقتها الكبيرة وهي تتكبد شهريا خسائر مالية كبيرة بملايين الدنانير من ايجارات ورواتب موظفين وضريبة وايضا خسارتها لزبائنها وسمعتها بعد قرار الغلق .

على البنك المركزي العراقي فورا اعادة فتح مقرات هذه الشركات والسماح لهم بمزاولة اعمالهم لتغطية مصاريفهم واخذ دورهم الحقيقي في خدمة زبائنهم . اعادة الثقة في هذا القطاع امر ضروري لضمان استقراره ونموه .

احمد جاف
ممثل رابطة شركات الصرافة في اقليم كردستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار