“خطوة تحايلية”.. الحكومة العراقية ترفع سعر برميل النفط التخطيطي في الموازنة لتقليل العجز!

متابعات|..

انتقد الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي،، رفع الحكومة العراقية سعر برميل النفط التخطيطي في الموازنة من 70 إلى 80 دولار للبرميل لتقليل قيمة العجز.

وقال الهاشمي في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، إن “الحكومة العراقية في خطوة يمكن وصفها (بالتحايلية) ترفع سعر برميل النفط التخطيطي في الموازنة من 70 الى 80 دولار، والهدف هو التلاعب بقيمة العجز في الموازنة وتثبيتها عند 64 تريليون دينار، بدلاً من 81 تريليون اذا تم إبقاء سعر البرميل عند مستوى 70 دولار”.

وأوضح، أن “أسعار النفط اليوم في تدهور وقد وصلت دون 77 دولار للبرميل، وهذا يعني أن السوق النفطية العالمية تبيع دون سعر برميل الموازنة بـ 3 دولار، والأسعار في نزول، وهذا يعني أن واردات العراق النفطية في الفترة القادمة ستتجه نحو الانخفاض وهذا سيجبر الحكومة على اتخاذ خطوات قد تكون مؤلمة للتعامل مع احتمالات التعثر في توفير الأموال الكافية لتغطية النفقات”.

وخلص إلى القول “لكن بكل الأحوال، فإن التلاعب بسعر البرميل هي مسألة معيبة وغير مهنية بحق الحكومة العراقية، وكان الأجدر مواجهة ارتفاع العجز ببرامج فعالة لضبط الإنفاق بدلاً من التستر خلف سعر برميل غير واقعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار