“هلع وإرباك”.. تحذير من تداعيات اقتصادية خطيرة لإضراب الشاحنات في العراق

خاص|..

أكد المستشار الاقتصادي، زياد الهاشمي، اليوم الجمعة، أن تعثر النقل بالشاحنات يسبب حالة هلع وإرباك كبير في الاقتصاد ويؤدي إلى حالة انسداد تجاري، فهي مسألة خطيرة لا يمكن التهامل معها بل تتطلب إجراءً حكومياً عاجلاً.

وقال الهاشمي لـ”جريدة“، إن “النقل بالشاحنات يعتبر الوسيلة الحيوية الأولى لنقل البضائع والمواد الاستهلاكية والغذائية داخل المدن، وأي تعثر في حركة الشاحنات في أي بلد سيسبب تعثراً في توفير المواد الغذائية والسلع الأساسية وهذا ينعكس على المعروض وعلى الأسعار”.

وأضاف، أن “الدول التي تواجه تعثراً في توفير الشاحنات أو في حال حدوث إضراب لسواق الشاحنات تتحرك السلطات على أعلى المستويات، ففي بريطانيا تم إنزال شاحنات الجيش إلى الشارع لإدامة سلاسل الإمداد والتوريد والتجهيز وتوفير المنتجات والسلع والمواد الغذائية للمواطنين”.

وأوضح، أن “أي خلل في نظام النقل للشاحنات في أي مدينة يسبب حالة هلع وإرباك كبير في الاقتصاد يؤثر على كل المفاصل الاقتصادية ويؤدي إلى حالة انسداد تجاري قد يتحول إلى حالة يتم استغلالها من قبل الطبقة الجشعة من التجار في رفع أسعار المواد ومسألة الاحتكار”.

وأكد، أن “هذه المسألة تعتبر خطيرة وتتطلب إجراءً حكومياً عاجلاً، ولا يمكن التهامل معها، وإنما التعامل على أعلى المستويات وتعطى أولوية كبيرة حتى يتم تجاوزها وإعادة الانسيابية في تدفق وحركة البضائع والسلع من المخازن إلى أرفف المتاجر”.

وكان العشرات من سائقي شاحنات نقل البضائع، تظاهروا أمس الأربعاء، عند مداخل وسيطرات محافظة بغداد نتيجة ارتفاع نسب “الابتزاز” مقابل دخولهم الى بغداد، فيما أكدوا استعدادهم لتنظيم إضراب عام عن العمل احتجاجاً على الممارسات التي يتعرضون لها في السيطرات الحكومية (نقاط التفتيش) بين المحافظات وفي مداخل المدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار