“غير معهود منذ سنوات”.. تحليل عن توقيت لقاء السوداني وبايدن في واشنطن

متابعات|..

قال الكاتب السياسي حليم سلمان، يوم الاثنين، إن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة جاءت في وقت تشهد منطقة الشرق الأوسط توتراً غير معهود منذ سنوات خلت.

وذكر سلمان في تدوينة تابعتها ”جريدة“، أن “لقاء رئيس حكومة العراق محمد شياع السوداني برئيس الولايات المتحدة جو بايدن في هذا الوقت يمثل الانطلاق نحو تفكيك (عقدة) المشاكل، مع البعيد الجغرافي والقريب سياسياً واقتصادياً، أمريكا، وهو تفعيل للسياسة (المتزنة) التي تضع المصلحة في المقدمة، وتعلي كلمة العراق في الأوساط العالمية”.

وأوضح، أن “الزيارة تأتي في وقت تشهد منطقة الشرق الأوسط (توتراً) غير معهود منذ سنوات خلت، ومن هنا ينطلق العراق من موقع القوة في المشاركة الفاعلة لرسم السياسات الاقتصادية والأمنية والسياسية، ولا يقبل بعد الآن أن يصبح تابعاً أو (مراسلاً) بين دولة وأخرى”.

وأضاف، أن “الحكومة العراقية ترغب في تغيير طبيعة العلاقات مع أمريكا من أمنية غير (مستقرة) إلى اقتصادية واستثمارية وثقافية وعلمية يمكن من خلالها تأطير مفهوم جديد للتعاون بين البلدين يزيل حالة (الفوضى) المستمرة ويؤسس لمفهوم جديد، تحترم فيه حكومة الولايات المتحدة رغبة الشعب العراقي في تطوير ثقافة الاتصال بين البلدين بعيداً عن مفهوم فرض القوة والعنجهية في اتخاذ القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار