4 خطوات.. ماذا على الحكومة العراقية فعله لمنع ضربة أميركية جديدة؟

خاص|..

اقترح الباحث والأكاديمي، سيف نايف، يوم الجمعة ، إجراء الحكومة العراقية بعض الخطوات للحيلولة دون توجيه ضربة أميركية جديدة في البلاد.

وذكر نايف في تصريح خص به ”جريدة“، أن “من غير الممكن منع الأميركان من الرد على استهداف قواتهم من قبل بعض الفصائل العراقية، لأن سكوت البيت الأبيض سيستثمره ترامب في سباقه الانتخابي مع بايدن، بحجة أن الأخير ضعيف، ولا يمكن أن يكون رئيساً للولايات المتحدة الأميركية”.

واستدرك قائلاً، “لكن يتوجب على الحكومة العراقية إجراء بعض الخطوات في الحيلولة منها لمنع ضربة أميركية في العراق، منها اعطاء ضمانة من قبل الحكومة في إبقاء قوات التحالف الدولي في العراق، والقبول بالشروط الأميركية في المفاوضات الجارية”.

وأضاف، “وكذلك استخدام السوداني ورقة الاستقالة في الضغط على فصائل المقاومة لمنعهم من إعادة سيناريو قصف القواعد، وكذلك الضغط على كتائب حزب الله للاستمرار في تجميد الأعمال العسكرية، والضغط على النجباء بتجميد أعمالها أيضاً، واستجابة الحكومة للمطالب الأميركية الرامية في محاسبة مطلقي المسيّرات والصواريخ، شريطة أن تكون هذه المحاسبة فعلية وحقيقة”.

وأوضح، “لكن واشنطن اليوم أدركت بأن قصف قاعدتها في الأردن صب في مصلحتها، فبعد تهديد بايدن في الرد، تنصلت إيران من اعطاء الأوامر لفصائل المقاومة العراقية في استهداف القوات الأميركية وسحبت كبار مستشاريها من سوريا، أما المقاومة العراقية فقد جمدت أعمالها العسكرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار