عضو في تحالف العامري يدعو للحذر: الاعتداءات الأميركية ستتكرر!

خاص|..

طالب غضنفر البطيخ، عضو تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، يوم السبت، إعادة وصف القوات الأميركية في المنطقة والعراق بأنها “قوات محتلة”، وانتزاع صفة قوات التحالف الدولي، مرجحاً تكرار الاعتداءات “الإجرامية” في العراق.

ودعا البطيخ في حديث لـ”جريدة“، إلى “إعادة وصف القوات الأميركية في المنطقة عموماً والعراق خصوصاً هل هي قوات محتلة، حيث إن هذه الأفعال توكد أنها قوات محتلة، وتسيطر على مفاصل كبيرة بالوضع الأمني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي في العراق”.

وأضاف، “ونحتاج أن ننزع صفة قوات التحالف الدولي في العراق كما يشاع قانوناً، وهذا واجب السلطات الثلاث (مجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى ومجلس الوزراء) وفق سياقات دستورية وقانونية مع دعم شعبي وموقف موحد من القوى السياسية التي تؤمن بوحدة العراق واستقلاله ونظامه الديمقراطي”.

وتابع، “وعلينا أن نقيّم بدقة العلاقات مع أميركا بدقة وتوازن، وأن يكون موقف السلطات الحاكمة في العراق مسانداً للشعب ومنحازاً للقرار الشعبي”.

وعن التصعيد الأميركي، رجّح البطيخ “اتخاذ واشنطن قراراً لتنفيذ عملاً مخابراتياً واستخباراتياً وأمنياً باستهداف كل الشخصيات أو المؤسسات الأمنية التي بالضد من المصالح الأميركية في العراق خصوصاً وفي الشرق الأوسط عموماً”.

وأردف، “لذلك علينا الحذر جميعاً لأن هذه الاعتداءات الإجرامية ستتكرر، فالواقع أن أميركا لديها مصالح كبرى بالعراق وسوريا والمنطقة وتعتبرها مناطق نفوذ استراتيجي، وأن قضية خلق منظمات وغيرها من الحركات الإرهابية وتمويلها كان الغرض منها إدامة الوجود الأميركي في المنطقة”.

وأما موقف حكومة السوداني، فهو بحسب البطيخ “يبقى مرهوناً بموقف إدارة تحالف الدولة والقوى السياسية الممثلة بالبرلمان وغير الممثلة بالبرلمان والتي تعارض الوجود العسكري الأميركي بالعراق وسوريا والمنطقة”.

وخلص إلى القول إن “السوداني وحكومته سينحاز للشعب والقوى السياسية الرافضة للوجود الأميركي، وسيستخدم كل الخيارات السياسية والقانونية والدستورية لوقف العدوان والإجرام ضد الشخصيات والأفراد والمؤسسات العراقية الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار