تفاصيل مهمة.. الإطار التنسيقي يبحث غداً آلية اختيار المحافظين الجُـدد

خاص|..

توقع الكاتب والصحفي، حليم سلمان، يوم الاثنين، أن الإطار التنسيقي سيعقد غداً الثلاثاء اجتماعاً لمناقشة آلية اختيار المحافظين الجدد وتوزيعهم بين كتله الفائزة.

وقال سلمان لـ”جريدة“، إن “الإطار التنسيقي الفائز بأغلب مقاعد المحافظات، إذا افترضنا أنه سيطبق نظام النصف زائد واحد في اختيار المحافظ، فإن ولادة سريعة ستشهدها المدن العراقية للحكومات المحلية وينعكس هذا النظام على بقية المدن ومنها الغربية وكركوك”.

وأضاف، “يبقى أن عدداً من المحافظات حقق فيها بعض (المحافظين) أغلبية في المقاعد وهي غير قليلة، هنا السؤال كيف سيتعامل الإطار؟ هل سيمضي بعملية التغيير من خلال النصف زائد واحد؟ ام سيعطي بعض التنازلات ويبقي بعض من المحافظين الحاليين الذين حققوا مكاسب ملموسة في الانتخابات؟”.

ورجّح سلمان، أن “الإطار التنسيقي سيعقد غداً الثلاثاء اجتماعاً موسعاً خاصاً لمناقشة آلية الاختيار وتوزيع منصب المحافظ بين كتله الفائزة، وبطبيعة الحال فإن خارطة المحافظات الغربية أصبحت أكثر وضوحاً في الخريطة الانتخابية ولا توجد عثرات”.

وبحسب المؤشرات، وفق سلمان، فإن “الكتل الفائزة بانتخابات وصفت بالناجحة من الناحية الفنية، ترغب بتشكيل الحكومات المحلية دون تأخير أو وضع عقبات قد تعمل على خلق بيئة غير مناسبة لافشال تشكيل هذه الحكومات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار