تجاهلها الإعلام.. مختص يكشف تحذيرات خبراء صندوق النقد بشأن الاقتصاد العراقي

متابعات|..

كشف الباحث الاقتصادي، زياد الهاشمي ، المخاطر والتحذيرات التي أوردها خبراء صندوق النقد والخاصة بالاقتصاد العراقي.

وقال الهاشمي في منشور على منصة “إكس” تابعته ”جريدة“، إن “تجاهل الاعلام الحكومي وتوابعه الحديث عن سلسلة المخاطر والتحذيرات التي أوردها (بيان خبراء صندوق النقد) والخاصة بالاقتصاد العراقي، لذلك سنسلط الضوء على هذه المخاطر والتحذيرات وما رافقها من توصيات في عدة نقاط”.

وذكر أن ” الخبراء توقعوا ان يحدث انكماشاً في الناتج المحلي الاجمالي العراقي بسبب انخفاض اسعار النفط عالمياً وتخفيض العراق من حجم انتاجه وصادراته النفطية عام 2023 مقارنة مع عام 2022″.

وأضاف، “نتيجة لذلك، فإنه من المتوقع ان يتحول الفائض المالي المتحقق في 2022 الى تراكم العجز في الموازنة عام 2024”.

وتابع، “وبدلاً من ضبط الانفاق، اتجهت الحكومة العراقية نحو التوسع في الانفاق حسب الموازنة الثلاثية التي تم اقرارها قبل أشهر، والتي فتحت المجال لزيادات كبيرة في التعيين الحكومي وزيادة في الانفاق غير الاستثماري”.

وأكمل، “ولذلك، على الحكومة العراقية الحذر في طريقة إدارتها للمالية العامة وطرق الانفاق، والاهتمام أكثر بتنفيذ اصلاحات هيكلية فعالة لحماية الاقتصاد من المخاطر التي يتعرض لها”.

وأكد، “حيث يجب على الحكومة تبني سياسات انفاق مالي اكثر تشدداً وبشكل متدرج، تركز فيه على الانفاق على الجوانب بالغة الاهمية والاساسية كتطوير البنية التحتية والضمان الاجتماعي، وضبط نفقات الراتب وتوسيع عمل القطاعات غير النفطية”.

وزاد، “ومن المهم أيضاً التوجه نحو الاصلاحات الهيكلية الهادفة إلى تحفيز التنوُّع الاقتصادي واستحداث فرص العمل بقيادة القطاع الخاص لتحقيق النمو المستدام”.

وأشار إلى أنه “ومن الأولويات أيضاً، إجراء اصلاحات في العمل المصرفي وفي قطاع الكهرباء، وتقليص التّشوُّهات في سوق العمل وفسح المجال للقطاع الخاص، والاستمرار في بذل الجهود الرامية إلى تعزيز الحوكمة والحد من انتشار الفساد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار