متوقعاً ارتفاعاً بأسعاره.. خبير طاقة يؤشر “أخطاءً” بإدارة الملف النفطي العراقي

خاص|..

قال الخبير في الطاقة كوفند شيرواني، اليوم الاثنين، إن هنالك أخطاء في إدارة الملف النفطي العراقي، متوقعاً ارتفاع اسعار النفط الى اكثر من 80 دولاراً للبرميل.

وقال شيرواني في حديث لـ”جريدة“، إنه “حسب قانون الموازنة يفترض ان تتحقق ايرادات نفطية في العام 2023 لا تقل عن 90 مليار دولار يضاف اليها 13 مليار دولار عائدات غير نفطية فيصبح المجموع 103 مليار ولحسن الحظ فأن اسعار النفط في الاشهر الاخيرة تجاوزت 70 دولاراً المثبت في الموازنة وبالتالي فأن الايرادات ستتجاوز الـ100 مليار دولار وبهذه الحالة ستكون هناك 10 مليارات اضافية للايرادات وهذه ممكن ان تقلل من العجر الموجود في الموازنة البالغ 50 مليار دولار”.

ولفت الى ان “هناك خسارة للاقتصاد العراقي ناتجة عن توقف تصدير نفط إقليم كردستان منذ 25 اذار الماضي (400 الف برميل) وهذا التوقف الحق خسارة لا تقل عن 4 مليارات دولار كان من المفترض ان تقوم وزارة النفط باستثمار هذه الـ400 الف برميل للاستهلاك الداخلي وتوزيعها على المصافي لتقليل ما يستورد من مشتقات نفطية مثل البنزين والگاز والغاز الطبيعي”.

وتابع “توجد أخطاء في إدارة الملف النفطي”، موضحا ان “اسعار النفط تجاوزت الـ80 دولار ومنو المتوقع ان ترتفع اكثر وهذه الزيادة ستكون في صالح الاقتصاد العراقي وتوفر سيولة اضافية تقلل من العجز الى نهاية السنة لكن العجز يبقى قائماً لأنه عجز كبير”,

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار