مستشار إقتصادي: المنظومة المصرفية غير راغبة بالتكيف مع متطلبات العمل “المنضبط”

خاص|..

عدّ المستشار الاقتصادي زياد الهاشمي، اليوم الخميس، أن المنظومة المصرفية العراقية غير راغبة بالتكيف مع متطلبات العمل المنضبط.

وقال الهاشمي في حديث لـ” جريدة“، إن “المصارف الاهلية تعمل على استراتيجية تعظيم الارباح من خلال نشاط رئيسي واحد والمتعلق بمشتريات الدولار من خلال نافذة البنك المركزي، دون وجود تنوع في الخدمات المصرفية الاخرى، وهذا ما أدى لممارسات مصرفية فيها الكثير من الجشع المالي، والمتمثل بتحويل كتل نقدية دولارية الى السوق الموازي (عن طريق وسطاء) والاستفادة من الفروقات السعرية، الى جانب استغلال شبكة العلاقات مع مصارف خارجية وحتى شركات تحويل مالي دولية، لإجراء عمليات تحايلية لتحويل الدولار والالتفاف على توصيات البنك المركزي العراقي وضوابط الفيدرالي الامريكي”.

واوضح ان “هذا يوصلنا لاستنتاج ان المنظومة المصرفية العراقية غير راغبة بالتكيف مع متطلبات العمل المصرفي المنضبط بآليات تتطلب مستوى عالي من الامتثال والشفافية، والعمل نحو التوسع باتجاه تقديم خدمات مصرفية حقيقية ومتنوعة تحقق من خلالها إيرادات مجزية”.

وتابع ان “جهود هذه المصارف ينصب وبشكل واضح على البحث عن الثغرات ونقاط الضعف في المنظومة النقدية والمصرفية والقانونية العراقية للاستفادة منها لإدامة عملياتها وجني الارباح بطريقة تخالف الضوابط المركزية وفيها الكثير من الضرر على الاقتصاد العراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار