طريق التنمية “يُحفز” قطر على الشراكة مع العراق

خاص |..

اوضح الكاتب والباحث السياسي لقاء مكي اليوم السبت ، ان قطر تنظر بكثير من الاهتمام للتطورات في العراق، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، مشيرا ان هذا التوجه يشمل دول الخليج بشكل عام.

وبين مكي لــ”جريدة“، انه مؤخرا دخلت شركة قطر للغاز كشريك بنسبة ٢٥ بالمائة في مشروع استخراج الغاز المصاحب مع شركة توتال وشركة نفط البصرة، وهذا الامر الذي يمثل استثمارا ضخما وبعيد المدى يفرض بالطبع تدعيما للعلاقات، وحرص على الوضع في العراق لحماية هذه الاستثمارات.

واضاف” إن العراق كلبد واعد في مجال انتاج الغاز يمثل هدفا مهما لاستثمار القطري في مجال الغاز الطبيعي، لاسيما مع خبرة قطر وبناها التحتية الصخمة في هذه الصناعة، ومن الواضح ايضا ان مشروع طريق التنمية واحتمال ان يصبح العراق ممرا استراتيجيا للبضائع والاشخاص بين الخليج واوروبا، حفزت قطر على تعزيز الشراكة مع العراق، لزيادة فرصها في التبادل التجاري وربما مد انبوب غاز يمر عبر الخليج ثم العراق الى اوروبا، وهذا يمثل مطلبا عالميا اساسيا لمستقبل الطاقة.

واشار مكي” إن قطر تتعامل مع العراق بوصفه عنصر توازن اساسي بين القوتبن الجارتين السعودية وايران، وهي تعتقد ان استعادة العراق لدوره سيعزز التوازن الاقليمي وويخلق فرصا اكبر السلام، ويجنب الدول الصغيرة في الخليج احتمالات التعرض للتنمر او التهديد.

وبين” ان العراق يحتاج  الى تعزيز علاقاته العربية والخليحية خصوصا، والى الاستفادة من خبرة قطر في صناعة الغاز، والى دور قطر المهم في دبلوماسية الحوار التي اتقنتها الدوحة، على مدى نحو عقدين، وهذا قد يكون مفيدا للعراق في مراحل معينة يحتاج فيها للدور القطري بتعزيز التواصل مع دول مختلفة تقيم معها قطر علاقات وثيقة من ابرزها الولايات المتحدة وايران وتركيا.

واشار” ان العلاقات بعد الزيارة تبدو  واعدة، لكن يتعلق الامر باستقرار الوضع الداخلي في العراق، امنيا وسياسيا، وقدرته على تعزيز المناخ الاستثماري لاستقدام رؤوس الاموال الخليجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار