الاطراف المتصارعة تتفق على “إضعاف” السوداني

خاص |..

قال الكاتب السياسي علاء الخطيب اليوم الاثنين ، ان في خضم الصراع الفئوي والحزبي لا يمكن تحديد جهة بعينها تود ان تجهض برنامج السوداني ، مشيرا انه ربما كثير من الجهات المتصارعة تود ان ترى حكومة السوداني ضعيفة وبحاجة الى دعم من قبلها لتكون لها اليد الطولى في الحكومة . , فالاحزاب لديها نظرية مشتركة وهي ” الاتفاق على السلطة والاختلاف على الدولة ”

وبين الخطيب لــ”جريدة“، ان البعض لا يريد ان اكون هناك دولة قوية ذات سيادة وقرار مكين، وربما لا ابالغ حين اقول ان هناك
من يريد ان تبقى بغداد ضعيفة وتتقاذفها اهواء السياسيين ومصالحهم ، هو بالتأكيد من يريد الايقاع بحكومة السوداني التي بدأت تحظى بمقبولية في الشارع العراقي.

واضاف” ان حكومة السوداني تبدو للجميع انها تختلف عن كل الحكومات السابقة ، فهي في غضون اشهر قليلة حققت الكثير من المنجزات وحظيت باحترام من العراقيين ، وكشفت عن عزيمة الفريق الحكومي على العمل والخدمة .

واشار” ان ناك معادلة سياسية تقول كلما ازدادت سلطة الدولة ضعفت سلطة المكونات والاحزاب والعشائر ورجال الدين ومن المعلوم ان تحقيق البرنامج الحكومي يعني نجاح الدولة ، ونجاح رئيس الوزراء بالذات ، وهذا ما يتعارض من سلطة الاحزاب المهيمنة، فكما اسلفت ان المعادلة طردية بين سلطة الدولة وسلطة الاحزاب والمكونات .

وختك حديثه” ان كل من يفكر بسلطة حزبه ومكونه ، بالتأكيد هو بعيد عن سلطة الدولة وقوتها وسيادتها ، فالسوداني حينما ينجح في برنامجه الحكومي ، لا ينجح كرئيس وزراء فحسب بل ينجح معه الوطن وينجح معه المواطن الذي سيهلل لهذا النجاح ، باعتباره منجز وطني وليس شخصي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار