“نحذر من أيام صعبة”.. مخاوف عراقية من إغلاق الممرات النفطية

متابعات|..

أكد المتخصص في شؤون الطاقة، فرات الموسوي، اليوم السبت، أن العراق لا يملك ناقلات نفط وسيعاني من أزمات بفعل توترات المنطقة، وعلى العراق تنويع مصادر الطاقة ونحذر من أيام صعبة.

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب تابعته ”جريدة“، وأضاف الموسوي ، أن “تخفيض حصة العراق المباع من النفط الشهر الماضي أثر على الموازنة، ومشاكل سياسية بين المركز والإقليم تؤخر تصدير النفط إلى تركيا، وأن تصدير النفط من كردستان قرار سياسي، والعراق بدأ يخسر الأسواق النفطية من الصين ودول أخرى، وشركات نفطية انسحبت من العراق والوفد العراقي فشل في جلب شركات أميركية، أما روسيا فهي لازالت الأقوى في مجال الطاقة وهي مستفيدة من الحرب فيما يتعلق بالغاز”.

وأشار إلى أن “تصاعد التوترات في المنطقة يؤثر على أمن الطاقة، وهناك مخاوف عراقية من إغلاق الممرات النفطية، ونتوقع ضرب منشآت نفطية في المنطقة من قبل إسرائيل”.

ولفت إلى أن “إيران لديها ورقة مضيق هرمز التي تحاول استخدامها ضد إسرائيل، وهي بإمكانها قلب الطاولة في مضيق هرمز، وتوتر مضيق هرمز يحرم 20 مليون برميل نفط من الوصول لأهدافها، وأن إغلاق الممرات المائية سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط عالمياً”.

وتابع الموسوي، أن “الفصائل المسلحة تهدد بضرب القواعد الأميركية في الخليج، والقواعد الأميركية المنتشرة بالخليج ممكن أن تضرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار