السلوك الإيراني حيال الحرب في لبنان تحول لمبدأ “عزل الساحات”

متابعات|..

رأى المتخصص في الاستراتيجية والأمن الوطني، د.فراس إلياس، أن السلوك الإيراني حيال الحرب في لبنان تحول من مبدأ (وحدة الساحات) إلى مبدأ (عزل الساحات).

وذكر إلياس في تدوينة على منصة “إكس” تابعتها ”جريدة“، أن “السلوك الإيراني حيال الحرب في لبنان، أظهر تحولاً مهماً في إدارة الأزمة وتوزيع التكاليف، عبر التحول من مبدأ (وحدة الساحات) إلى مبدأ (عزل الساحات)، وهذا كان واضح من دور إيران في الحديث عن ضبط التصعيد، ورفض الحرب، والأهم في تسكين الساحات بالعراق وسوريا واليمن”.

وأضاف، أن “هذا التحول كان قائماً بالأساس على إعطاء إيران فرصة للحل السياسي الذي تبحث عنه، من أجل إعطاء حزب الله فرصة لإعادة إنتاج نفسه من جديد سياسياً وميدانياً، فضلاً عن كونها فرصة للحديث بأكثر من خطاب، خطاب الحرب تارة، وخطاب التهدئة وعدم التصعيد تارة أخرى، من أجل تنويع الفوائد المتحققة من جولة عراقجي الإقليمية الأخيرة”.

وأوضح، أن “المسار الأهم في التحول لمبدأ (عزل الساحات) هو أن إيران لا تريد تكرار ما حدث في غزة ولبنان، في العراق وسوريا واليمن، من أجل أن لا تخسر كل شيء، ولا تعطي لإسرائيل كل شيء، ولذلك فإن (وحدة الساحات) رغم أهميتها، إلا أنها ايضاً خطيرة، خصوصاً عندما تكون معادلة الحرب غير متكافئة، مادياً ومعنوياً، والأهم الظروف الإقليمية والدولية المحيطة ببيئة الحرب”.

وأشار إلى أن “النقطة الخطيرة في هذا التحول، هو إن إسرائيل فسرته على أنه تراجع إيراني، أكثر من كونه نمط إيراني لإدارة الصراع، وهذا ما دفع إسرائيل لرفض كل المبادرات السياسية المطروحة، والتعويل على الحل العسكري في لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار