“إهمالٌ متعمد” وراء فاجعة البصرة.. “جريدة” تكشف معلومات جديدة سبقت الحادثة الأليمة

خاص|..

كشف رئيس مركز العراق لحقوق الإنسان علي العبادي، اليوم الخميس، أن حادث دهس تلاميذ في منطقة الهارثة شمالي محافظة البصرة كان نتيجة “إهمال متعمد”.

وقال العبادي لـ”جريدة“، إن “ما جرى في حادثة الهارثة تقع المسؤولية فيه على أكثر من طرف، حيث إن أعضاء مجلس النواب خاطبوا الحكومة المحلية ومكتب المحافظ بكتب رسمية لبناء جسور في المكان، وفي الوقت نفسه لم يستدع النواب تلك الجهات التي لم تستجب لهم وتتخذ الإجراءات المناسبة”.

وأضاف، “كما أن المرور تتحمل المسؤولية لأن هناك شهوداً أكدوا إبلاغها بخطورة المكان، لكن تم إهمال تلك التحذيرات بذريعة عدم توفر كوادر، كما أن طريق الهارثة طريق سريع لكن يفتقر للشواخص المرورية والتخطيط، لذلك يعتبر ما حصل متعمداً تحت عنوان الإهمال، أما الطرق والجسور على مستوى الحكومة الاتحادية تتحمل المسؤولية لأن هناك وزارات ومؤسسات ترتبط بها في المحافظة، لذلك الحادث تتحمله أكثر من جهة”.

وأشار إلى أن “مركز العراق لحقوق الإنسان طالب بفتح تحقيق شفاف وسريع، وأن تعلن نتائجه أمام الملأ، كما أن المركز كان يأمل استقالة مدير الناحية والقائمقام على أقل تقدير احتراماً لمشاعر البصريين، لكن لم يحصل ذلك”.

وأكد، “يجب عدم السكوت عن الحادث بل إعلان أسبابه للجماهير لما فيه من إهمال متعمد، فيما دخل محافظ البصرة بتراشق سياسي مع الجهات الأخرى، وهذا ما لا نريده بل يجب تعاون الأطراف لمحاسبة المقصرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار