قانوناً.. كيف سيتم انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائبيه والمحافظ؟

خاص|..

أوضح الخبير القانوني، علي التميمي، يوم الاثنين، إجراءات انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائبيه والمحافظ.

وقال التميمي لـ”جريدة“، إنه “بعد أن صادق مجلس المفوضية على النتائج النهائية للانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات، يتوجب قانوناً ودستوراً كما يقول قانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008: على المحافظ الحالي – كل محافظ بمحافظته – دعوة أعضاء مجلس المحافظة الجديد للانعقاد خلال مدة 15 يوماً بأمر إداري”.

وأضاف، “وتعقد الجلسة بأعضاء مجلس المحافظة الجديد برئاسة أكبر الأعضاء سناً، ويتم في الجلسة الأولى انتخاب رئيس المجلس ونائبيه بالاقتراع السري المباشر من بين أعضاء المجلس، ويؤدون اليمين بعد انتخابهم أمام المجلس ورئيس محكمة الاستئناف في المحافظة، باليمين الواردة بالمادة 29 من قانون مجالس المحافظات”.

وتابع، “وبعد الانتهاء من عملية انتخاب رئيس المجلس ونائبيه، يتم فتح باب الترشيح للمحافظ على أن يتم انتخاب المحافظ خلال 30 يوماً من تاريخ انعقاد الجلسة الأولى للمجلس”.

وأوضح الخبير القانوني، أن “شروط المحافظ الجديد هي شروط عضو مجلس المحافظة، منها أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية، ومقيماً في المحافظة بمدة لا تقل عن 10 سنوات”.

وبين، أن “المحافظ يتم انتخابه من بين المرشحين بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء، وممكن أن يكون المحافظ الذي يرشح هو من الفائزين في الانتخابات، أي عضو مجلس محافظة أو من خارج المجلس، كما يمكن أن تكون امرأة فلا مانع قانوني من ذلك”.

وأكمل، “ويشترط في المحافظ أن يحصل على أغلبية أصوات المجلس زائد واحد، أي نصف العدد الكلي زائد واحد، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه النسبة، يتم اختيار أعلى اثنين من المرشحين، وبالجولة الثانية من يحصل منهما على أعلى الأصوات يكون محافظاً، ويؤدي اليمين أمام المجلس ورئيس محكمة الاستئناف باليمين الواردة بالمادة 29 من قانون مجالس المحافظات”.

ونوّه، “وليس بالضرورة أن يكون المحافظ الجديد من حصل على أعلى الأصوات بالانتخابات، فهذه ليست القاعدة، وإنما من يحدد المحافظ هو التصويت في داخل المجلس”.

ولفت التميمي في ختام حديثه إلى أن “المحافظ الحالي في كل محافظة هو تصريف أمور يومية وليس محافظ كامل الصلاحية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار