شركات الصرافة بكردستان: آلاف المسافرين يعانون يومياً بسبب إجراءات المركزي العراقي

خاص|..

أكد ممثل رابطة شركات الصرافة في إقليم كردستان، أحمد الجاف، يوم الاثنين، أن عدم سماح البنك المركزي العراقي بمنح الدولار النقدي لشركات الصرافة يثقل كاهل آلاف المسافرين يومياً.

وقال الجاف لـ”جريدة“، أن “محافظات أربيل والسليمانية ودهوك تواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق بتأمين الدولار النقدي للمسافرين، وكان من المفترض أن يحصل كل مسافر في المحافظات المذكورة على مبلغ 3000 دولار بسعر 1320 دينار من البنك المركزي العراقي، عبر شركات الصرافة”.

وأوضح، أن “شركات الصرافة في كردستان سعت منذ أكثر من سنتين ونصف لإكمال متطلبات البنك المركزي للترخيص ليحق لها توفير الدولار بالمنصة بالسعر الرسمي للمسافرين، ولكن لحد الآن الشركات معطلة ومتوقفة عن تقديم أي خدمة ولم تدخل منصات الدولار النقدي الرسمي إلى الآن”.

وأضاف، “لذلك يعاني آلاف المواطنين المسافرين – لأغراض العلاج أو الدراسة أو السياحة – يومياً في هذه المحافظات الثلاث من عدم توفير شركات الصرافة الدولار الرسمي لهم، مما يجبرهم على شراء الدولار بأسعار السوق الموازية”.

وينتج عن هذا، وفق الجاف، “تداعيات سلبية على الاقتصاد والمجتمع وحرمناهم من أبسط الحقوق مثل أقرانهم في بغداد والمحافظات الجنوبية، كما أن هذا الوضع يعكس عجزاً في توفير البنية التحتية المالية النقدية اللازمة لتلبية حقوق المسافرين، مما يؤثر سلباً على الثقة في النظام المالي”.

وأكد، أن “إصلاح هذه المسألة تتطلب ترخيص الشركات المكملة إجراءتها بأسرع وقت من قبل البنك المركزي لتقديم حلول فعّالة للمواطنين وتعزيز استقرار السوق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار