محلل سياسي: جلسة ليلة أمس “فضيحة أخلاقية” مورست أمام الرأي العام

خاص|..

قال المحلل السياسي، رافد العطواني، يوم الأحد، إن جلسة ليلة أمس “فضيحة أخلاقية وجريمة سياسية” مورست أمام الرأي العام بما تضمنته من رشا نواب مقابل التصويت لشخص معين لرئاسة مجلس النواب.

وذكر العطواني، لـ”جريدة“، أن “جلسة ليلة أمس فضيحة أخلاقية وجريمة سياسية مورست أمام الرأي العام، حيث تحدث بعض الأطراف القريبين من الإطار التنسيقي بأن هناك نواباً أخذوا الرشا مقابل التصويت لجهة معينة، حتى بلغ سعر عضو البرلمان 350 ألف دولار، وهذا مؤشر خطير يؤثر على سمعة العراق الدولية وإيمان الجمهور بأعضاء البرلمان”.

وأضاف، “أما المؤشر الثاني فهو تشظي قرار الإطار التنسيقي وأصبح معلوماً الأطراف التي دفعت باتجاه إزاحة محمد الحلبوسي والأطراف التي كانت لا ترغب بإزاحته”.

وتابع، كما أن “السيناريو الأخطر هو دفع بعض القوى لعدم التصويت لشعلان الكريم مرشح الحلوبسي وهو الفائز بالجولة الأولى من التصويت، وإن سيناريو إقصاء السنة إما ديمقراطياً أو فوضوياً منها التلويح بأنهم بعثيين رغم أن شعلان الكريم هو عضو برلمان سابق لأكثر من ثلاث دورات ورئيس كتلة تقدم في البرلمان، ولو كان عليه مؤشرات كان الأولى تقديم أوراقه قبل ترشيحه لعضوية مجلس النواب”.

وأردف، كما أن “إضافة فقرة تسمية هيئة رئاسة البرلمان من قبل محسن المندلاوي هي عملية تقويضية لدور رئيس البرلمان ومخالفة للمادة الدستورية التي نصت بأن هناك رئيساً ونائبيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار