شنكالي يتحدث عن الفصائل المسلحة وامراء الحرب

متابعات|..

أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، امس السبت، عدم وجود اتفاق داخل قوى الاطار التنسيقي على مرشح لرئاسة مجلس النواب، وبينما أوضح أن ائتلاف دولة القانون داعم لترشيح النائب محمود المشهداني، أشار إلى أن حزب تقدم يملك نفوذاً كبيراً داخل البرلمان والساحة السياسية.

وأضاف شنكالي خلال استضافته في برنامج الثامنة مع أحمد الطيب، تابعته ”جريدة“، أن “عدد الحاضرين اليوم في جلسة انتخاب الرئيس 314 نائباً، وأن مرشح تقدم شعلان الكريم حصل على 152 صوتاً في الجولة الأولى، وأن رئيس مجلس النواب بحاجة إلى الحصول على 165 صوتاً”، لافتاً إلى أن “مجلس النواب فقد دوره الرقابي بالدورة الحالية”.

وتابع، أن “الالتزام بتوجيهات الأحزاب المركزية بالملفات السياسية المهمة هو الأفضل، وأن قانون العفو العام اتفق عليه داخل ائتلاف إدارة الدولة، وإن أربيل يتم قصفها من قبل جهات مشاركة في ائتلاف إدارة الدولة، وإن الفصائل المسلحة وأمراء الحروب هم الخطر الأكبر على البلاد، وإن قرار مجلس النواب بإخراج القوات الأميركية غير ملزم للحكومة”.

وعن ملف المحافظين ذكر شنكالي، أن “قيادات سياسية تخشى تحالف السوداني مع المحافظين الفائزين، ومحافظ بغداد محسوم للإطار التنسيقي”، مشيراً إلى أن “قانون انتخابات مجالس المحافظات يفتقر للرصانة القانونية”، عاداً إبطال أصوات بعض الفائزين بسبب الاجتثاث “أمراً غريباً”.

ولفت إلى أن “الانتخابات المبكرة ستجرى في حال انخفاض سعر النفط وعدم إيفاء الحكومة بتعهداتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار