قيادي في “رفض”: حالتان لبقاء المحافظ في منصبه

خاص|..

أكد القيادي في جماعة رفض، د.محمد نعناع، يوم الأربعاء، أن إزاحة أسعد العيداني عن منصب محافظ البصرة لن تكون سهلة، حيث سيقاوم المحافظ قوى الإطار بكل ما أوتي من قوة، وبينما توقع أن فترة التفاوض قد تطول، بيّن أن المحافظ الذي سيبقى بمنصبه هو الأقوى أو من يُعطي للإطار تنازلات تغريهم لإبقائه.

وقال نعناع لـ”جريدة“، إن “كتل الإطار وتحديداً دولة القانون ونبني تقودان حالياً مفاوضات تدعيم الجبهات فيما بينهما، بمعنى عدم جعل مفاوضات تشكيل المجالس المحلية تؤثر على الانسجام العام داخل الإطار التنسيقي”.

وأضاف، “لكن هذا المسار يصطدم برغبة كل طرف بتنفيذ أهدافه كإصرار دولة القانون على محافظ بغداد، وإصرار نبني على تسلم عدي عواد محافظ البصرة”.

وتابع، “وبلا شك ستعمل قوى الإطار بكل ما أوتيت من قوة لإزاحة العيداني عن محافظة البصرة ومن ثم التفاوض من جديد فيما بينها على محافظ جديد، لكن هذا الأمر ليس سهلاً، فالعيداني يمتلك أوراق ضغط كثيرة أهمها الشعبية في البصرة والفوز بأكبر الأصوات وشبكة العلاقات الداخلية والإقليمية وسيقاوم هو الآخر بكل ما أوتي من قوة”.

وأوضح، “وهنا ستكمن الالتفافات الجانبية لكل طرف على الآخر، وهذا ما سُيطيل فترة التفاوض، فيعتبر ذلك ضعفاً في حركة الإطار لحسم المعادلة المحلية وضعفاً في الاستقرار السياسي المزعوم، وعند هذه النقطة سيبقى من المحافظين من هو الأقوى أو من يُعطي للإطار تنازلات تغريهم لإبقائه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار