أكاديمي: هذا ما سيفعله التيار الصدري لحث الرأي العام على مقاطعة الانتخابات

خاص|..

رجّح الأكاديمي والمحلل السياسي، علاء مصطفى، يوم الجمعة ، أن التيار الصدري سيلجأ إلى حملات تثقيفية لحث المواطنين على مقاطعة انتخابات مجالس المحافظات، فضلاً عن تنظيم بعض الممارسات سواء مهرجانات أو مسيرات أو اعتصامات.

وقال مصطفى لـ”جريدة“، إن “التيار الصدري اعتمد استراتيجية جديدة تقوم على ضبط القول والفعل، وهذه الاستراتيجية كشفها العام المنصرم بعد الانسحاب من البرلمان والحكومة”.

وأضاف، أن “التيار الصدري لم يقم بأي عمل ضاغط لا بالقول أو الفعل طوال العام الأول من عمر حكومة السوداني، رغم توقع الكثير بانه سيضع العصا في عجلة الحكومة”.

وتابع مصطفى ، “وبعد انتهاء العام الأول من عمر الحكومة، تغير خطاب التيار الصدري وتصاعد، لأن البرنامج الحكومي كان ينص على إجراء انتخابات مبكرة، وإن عدم إجرائها رأى التيار أنه اخلال لواقع رضي به، لذا أخذ يُغير في خطابه”.

وأوضح، “لكن التيار الصدري لن يتورّط مرة أخرى في تصعيد قد يُسيء إلى صورته أو يؤجج المجتمع ضده، وربما يُواجه بفعل أمني ما قد يدخل البلاد في انسداد جديد يكون فيه أحد الأطراف والآخر الحكومة ومن معها”.

وأشار مصطفى إلى أن “التيار الصدري ذكي ومن المستعبد انجراره وراء ذلك، بل سيعتمد على حملات تثقيفية للمقاطعة، وهذه ستكون مؤثرة في المناطق التي يتسيّد فيها أكثر من المناطق الأخرى”.

ورأى أن “التيار الصدري لن يلجأ إلى أعمال عنف لمنع الناس عن الانتخابات، بل ستعمل ماكنته الإعلامية على تثقيف الرأي العام على المقاطعة، وقد نشهد بعض الممارسات كمهرجانات أو مسيرات أو اعتصامات في هذا الجانب”.

أما “تصعيد انفعالي واللجوء إلى القوّة المادية والتخويف والترهيب، فهذه مُستبعدة، لاسيما وإن التيار الصدري يحاكي المرحلة المقبلة التي قد تشهد انتخابات نيابية مبكرة”، وفق مصطفى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار